سر الأرض - حلقات متجددة

الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
بساتين الفاكهه  -  نوفمبر- هاتور
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...
*       القطن: -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ...
محاصيل الخضر     مارس -  برمهات
# الطماطم : - اضافة دفعة من السماد الكيماوى بمعدل ( جوال واحد سوبر فوسفات + 200 كجم سلفات نشادر+ 100 كجم سلفات بوتاسيوم ) للفدان . مع العناية بالرى والعزيق واستمرار ...
المحاصيل الحقلية -  سبتمبر-  توت
*       القطن : -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه . -       ...
بساتين الفاكهة     مايو _بشنس
1ـ المانجو : يجرى التقليم الصيفى ابتداء من شهر مايو بازلة الشماريخ الزهرية المشوهه وذلك بجزء من النسيج حتى 20 سم وذلك لتشجيع خروج نموات خضرية أسفلها فى نفس ال...
    أولاً : الخضر : # البطاطس : - الاستمرار فى تقليع زراعات العروة الصيفية . - استمرار الرش الوقائي ضد سوسة البطاطس لزراعات العروة الصيفية المتأخرة . - اجراء...

يشاهدنا الان

يوجد حاليا 37 زوار المتواجدون الآن

سجل الموقع

الأعضاء : 6718
المحتوى : 504
زيارات مشاهدة المحتوى : 2975564
مركز الدعم الإعلامي للتنمية بمريوط

مقدمة

يعتبر الاتصال (communication ) اليوم من ركائز التنمية المتكاملة في الدول النامية لأنه باستخدام قنوات الاتصال المناسبة يزداد اشتراك الجمهور المستهدف في عملية التنمية ، وذلك لإعلامه وحثه لتغير اتجاهه مع إعطاءه التدريب المكثف لإكسابه المهارات والخبرات اللازمة لعملية التنمية .

ونظام الدعم الإعلامي للتنمية قد بدأ تطبيقه في الأمم المتحدة بواسطة منظمة UNDP ، ومنظمة UNECEF لخدمة تنمية الأنشطة السكانية في الدول النامية في منتصف الستينات ، وفى السبعينيات انتشر استخدامه بطريقة واسعة . . الأمر الذي دفع بلجنة الأعلام بمنظمة الأمم المتحدة ( JUNGC  ) بالتوصية عام 1980 باستخدامه في كافة المشاريع التنمية التابعة للأمم المتحدة .

 


وببزوغ فجر هذه الفلسفة الجديدة تم تكوين فرع للـ D.S.C.C وهو الدعم الإعلامي للتنمية في عام 1969 بمنظمة الفاو F.A.O  كجزء من إدارة الأعلام بالمنظمة .

كما انه أصبح من أهم مكونات عملية التنمية الريفية في مجالات الزراعة والصحة والتغذية والبيئة ومحو الأمية من خلال المشاريع التنموية للأمم المتحدة .

وقد رحبت جمهورية مصر العربية بهذا الفكر التقدمي لأهميته في الخطط الخاصة للتنمية ، فبدأت باتفاقية مشتركة مع كل من منظمة F.A.O  التابعة للأمم المتحدة ، ومنظمة G.T.Z  التابعة لجمهورية ألمانيا في تكوين مركز دعم اعلامى في الإسكندرية ، وتم اختيار موقعه في مريوط .

( الكيلو 33 طريق إسكندرية – القاهرة الصحراوي ) لخدمة أنشطة التنمية في الأراضي المستصلحة الحديثة بمنطقة النهضة ومريوط منذ عام 1978 ، وقد أتسع نشاطه ليشمل مناطق النوبارية والبستان لقطاع الخريجين ، وكذلك منطقة أبيس اعتباراَ من عام 1985 ، كما أنه يعتبر حلقة الربط بين الشركات الزراعية وجماهير المزارعين في تلك المناطق لتطبيق التقنيات الحديثة في المجال الزراعي .

وقد امتد نشاطه أيضاَ ليشمل كل قطاعات الأراضي المستصلحة في جمهورية مصر العربية ، وقد ساهم المركز في تدريب العاملين بمركز الدعم الإعلامي بالإسماعيلية ودكرنس ، حيث أنه المركز الأم لباقي المراكز .

وقد تدرب كوادر مركز الدعم الإعلامي بمريوط في الخارج
(انجلترا – تورينو بإيطاليا – جامايكا – ألمانيا ) في المعاهد والكليات المتخصصة في هذا المجال ، وفي الداخل تم التدريب بواسطة أفضل خبراء الأمم المتحدة ، وقد قام المركز أيضاَ بتدريب العاملين في حقل الإرشاد الزراعي بالمنطقة علي وسائل الاتصال المختلفة ، وكيفية اختيار القادة المحليين .

وقد قام المركز منذ إنشاءه وحتى الآن بتنفيذ الأتي :

عمل كافة الدراسات الاجتماعية والاقتصادية لدراسة جمهور المستفيدين ، ومعرفة احتياجاتهم الفعلية لوضع الخطة الإعلامية اللازمة لحثهم واستمالتهم لتغيير اتجاههم نحو تبني المستحدثات ، كما نفذ أيضاَ بحوث اتصالية أخري لمعرفة أنسب قنوات الاتصال ، وقد استخدم الاتصال المتوازي لتنفيذ كافة الأنشطة الإعلامية للبرامج التنموية .

كما أن كل نشاط منتج في الدعم الإعلامي له تقييم خاص به قبل بثه إعلامياَ حتى يكون مناسباَ للجمهور ، ثم تقييمه بعد البث ، لمعرفة التغذية الاسترجاعية ( FEED BACK ) من الجمهور المراد تغيير اتجاهه .

آليات المركز

المطبوعات

مطبوعات تصدر بصورة منتظمة :

* مجلة القرية

تصدر شهرياَ وتتضمن موضوعات تتنوع بين الزراعية والاجتماعية والدينية والثقيفية وموضوعات للمرآة الريفية ويتم إعداد مادتها العلمية وكتابتها وإخراجها وطباعتها بالمركز باستخدام  الكمبيوتر ، وتوزع من خلال نوادي المشاهدة والاستماع والدورات التدريبية بالمجان .

*  كتيب العمليات الزراعية الشهرية

وهو على شكل أجندة تتضمن أهم العمليات الزراعية في الأنشطة الزراعية والمشروعات الإنتاجية خلال شهر الإصدار ، ويتم إنتاجه بالمركز ، ويوزع بالمجان من خلال نوادي الاستماع والمشاهدة والدورات التدريبية .

مطبوعات تصدر بصورة غير منتظمة :

* المجلات الإرشادية :

وهي نشرات إرشادية تصدر حسب الحاجة إليها ، حيث ينتجها المركز بصورة مبسطة لأعلام جمهور المسترشدين بما يستجد من معلومات وتوصيات مفيدة وتكون ذات موضوع واحد وتوزع من خلال الدورات التدريبية والندوات الإرشادية .

* المطويات والوريقات

تتضمن فكرة واحدة وتحتوى على معلومات سهلة ومبسطة مدعمة بالصور وتزرع خلال الحملات والندوات الإرشادية والدورات التدريبية .

* الملصقات

تصمم وتنتج بشكل جذاب معتمدة أساساَ على الصورة لتوصيل فكرة معينة أو رسالة إرشادية محددة للجمهور المستهدف ، وتعلق في أماكن التجمعات مصاحبة للحملات الإرشادية والحملات القومية .

البرامج

* البرامج الإذاعية

تنتج على شكل مجلة مسموعة تتنوع موضوعاتها بين الزراعية والدينية والرد على  الأسئلة والتعليقات مثل برنامج " مع اهالى الريف " والذي يتم الاستماع اليه من خلال نوادي الاستماع .

* البرامج التليفزيونية

تم إنتاج برنامج " بستان الصحراء " بالتعاون مع مشروع الخدمات الزراعية ، وتم بثه من خلال القناة الخامسة بالتليفزيون .

يقوم المركز حاليا َبإنتاج برنامج " جنة بلدنا " والذي يبث مساء يوم الثلاثاء من خلال القناة الخامسة بالتليفزيون ويتضمن موضوعات زراعية وبيئية وتسويقية إلى جانب فقرات توعية مثل فقرة ( خلى بالك ) ويتم مشاهدته من خلال نوادي المشاهدة التي ينشئها المركز في  مناطق نشاطه .

الأفلام التعليمية

* أفلام الفيديو

تحتوى مكتبة الأفلام بالمركز على عدد ضخم من الأفلام التي أنتجها المركز والتي تتنوع ما بين المجال الزراعي والاجتماعي والبيئي والصناعات المنزلية وخلافه حيث تغطي كافة المجالات بما يتناسب مع احتياجات الجمهور ويستخدم المركز وحدات رقمية ( ديجيتال ) متكاملة في إنتاج تلك الأفلام بحيث تصلح للبث التليفزيوني ، وتعرض هذه الأفلام خلال الحملات الإرشادية والدورات التدريبية والندوات الإرشادية .

* أفلام ثابتة ( شرائح عرض )

يتم تصوير وإنتاج شرائح العرض بالمركز على شكل فيلم ثابت حيث يصاحب عرض الشريحة صوت بالتعليق والموسيقي والشرح حتى تصل المعلومة مبسطة وسهلة ، وتعرض هذه الأفلام من خلال الندوات الإرشادية والدورات التدريبية .

التدريب

* تدريب مهندسي الإرشاد

يقوم المركز بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية لمهندسي الإرشاد على استخدام الوسائل السمعية والبصرية ، وكذلك برامج تدريبية في كافة المجالات الزراعية والإرشادية لرفع كفاءتهم الوظيفية بما يؤهلهم لتوصيل الرسالة الإرشادية بأسهل الطرق وبكفاءة عالية .

* تدريب جمهور الزراع

يتم عقد دورات تدريبية لجمهور المسترشدين من الزراع وشباب الخريجين لتثقيفهم وزيادة وعيهم فى كافة المجالات مستعيناَ بالباحثين والأساتذة من معاهد البحوث والجامعات وقد قام المركز بتنفيذ دورات المسترشدين بجميع مناطق الاستصلاح فى ربوع مصر .

* دورات مركزية

يتم تنفيذها داخل المركز لتدريب القيادات الريفية لإعداهم لقيادة اخوانهم بالقرى المختلفة وهى قيادات تخص المرآة الريفية والمنتفعين والخريجين .

* تدريب المرآة الريفية

يقوم المركز بتنفيذ برامج توعية وتدريب للمرآة الريفية – زوجات منتفعين وزوجات خريجين وخريجات – تشمل التوعية الصحية والبيئية والصناعات المنزلية والأمومة والطفولة والصناعات اليدوية والمشاريع الصغيرة لزيادة الدخل مستعيناَ بالخبراء في تلك المجالات .

* تدريب المبعوثون

يتم تخطيط وتصميم وتنفيذ البرامج التدريبية لتدريب مبعوثي الدول العربية ودول العالم الثالث في مجال الوسائل السمعية والبصرية وكيفية إنتاجها واستخدامها في التنمية .

* الندوات الإرشادية

يتم عقد العديد من الندوات خلال العام تتناول النواحي الخدمية والبنية الأساسية ومعوقات التنمية وكذلك متابعة رعاية المحاصيل القومية كالقمح والقطن والذرة .

* الحقول الإرشادية

يعد المركز خطة سنوية للحقول الإرشادية التي ينفذها بمناطق نشاطه لتعريف المسترشدين بأحدث التقنيات والتوصيات الفنية للمحاصيل المختلفة أو لإدخال محاصيل أو أصناف جديدة لزيادة عائداتهم وتنمية مستوى معيشتهم ، وذلك بالحصول على أعلى إنتاجية دون مغالاة في تكاليف ، هذا بالإضافة لتفعيل عملية نقل التكنولوجيا .

لمزيد من المعلومات يرجي الاتصال بالأرقام التالية

تليفون – فاكس 034480121  ص . ب 364 المنشية

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته