سر الأرض - حلقات متجددة

الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
بساتين الفاكهه  -  نوفمبر- هاتور
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...
*       القطن: -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ...
محاصيل الخضر     مارس -  برمهات
# الطماطم : - اضافة دفعة من السماد الكيماوى بمعدل ( جوال واحد سوبر فوسفات + 200 كجم سلفات نشادر+ 100 كجم سلفات بوتاسيوم ) للفدان . مع العناية بالرى والعزيق واستمرار ...
المحاصيل الحقلية -  سبتمبر-  توت
*       القطن : -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه . -       ...
بساتين الفاكهة     مايو _بشنس
1ـ المانجو : يجرى التقليم الصيفى ابتداء من شهر مايو بازلة الشماريخ الزهرية المشوهه وذلك بجزء من النسيج حتى 20 سم وذلك لتشجيع خروج نموات خضرية أسفلها فى نفس ال...
    أولاً : الخضر : # البطاطس : - الاستمرار فى تقليع زراعات العروة الصيفية . - استمرار الرش الوقائي ضد سوسة البطاطس لزراعات العروة الصيفية المتأخرة . - اجراء...

سجل الموقع

الأعضاء : 7814
المحتوى : 504
زيارات مشاهدة المحتوى : 2656678
عباد الشمس

الأصناف : 

 الأصناف المتميزة من وزارة الزراعة المتوفرة حالياً سخا 53 وجيزة 102  وهناك بعض الهجن التى توزعها الشركات والمعتمدة من وزارة الزراعة  

   ميعاد الزراعة

يزرع عباد الشمس فى الفترة من مارس وحتى سيتمبر خلال ثلاث عروات وهى:

  • العروة الصيفية المبكرة خلال مارس وابريل.
  • العروة الصيفية خلال شهرى مايو ويونيه .
  • العروة النيلية تزرع فى محافظات مصر الوسطى والعليا وتزرع وتزرع خلال شهريوليو.
  • وفى الوادى الجديد يزرع فى العروتين الصيفى المبكرة والنيلى فقط على أن ميعاد العروة النيلى من 15 أغسطس حتى الأسبوع من سبتمبر.
  • بالأضافة إلى زراعتة محملاًعلى بعض المحاصيل الأخرى مثل  لب البطيخ – الطماطم – القصب الغرس الربيعى – أشجار الفاكهه الحديثة .

 

الأرض المناسبة

تجود زراعة عباد الشمس فى جميع أنواع الأراضى ماعدا ذات الملوحة المرتفعة.

معدل التقاوى

- فى حالة الزراعات اليدوية (4-5) كجم بذرة / فدان  .

- فى حالة الزراعات الآلية (2-2.5) كجم / بذر ة .

إعداد الأرض للزراعة

فى الأراضى الطينية تحرث الأرض حرثاً جيداً بعمق يصل الى حوالى 30 سم وتزحف الأرض جيداً ويعاد حرثها مرة أخرى ثم التزحيف والتخطيط أما فى الأراضى الخفيفة فتحرث مرة واحدة ثم تخطط الأرض حسب طريقة الزراعة .

طرق الزراعة

1-الزراعة اليدوية

على خطوط بمعدل 12 خط / قصبتين وفى جور على أبعاد (20 سم ) ثم الرى وفى الأرضى الملحية تتم الزراعة فى الثلث السفلى من الخط على أن تكون ريه الزراعة غزيرة . وفى حالة الأرضى الكلسية ننم الزراعة فى الثلث العلوى من الخط مع عمل تجربة للمياه بعد رية الزراعة بـ 4-5 أيام.

كما يمكن زراعة عباد الشمس فى حالة نقص مياة الرى على مصاطب بعرض 120 سم وفى جور على أبعاد 20 سم والزراعة على ريشتين ووسط المصطبة على أن تكون الجور بالتبادل (رجل غراب).

2-الزراعة الآلية

تحرث الأرض مرتين متعامدين فى حالة الأراضى الثقيلة , أما الخفيفة فيكتفى بحرثة واحدة وتتم التسوية ثم الزراعة بالبلانتر على أن تكون المسافة بين السطور 60 سم وبين الجور 20 سم.

3-الزراعة بدون خدمة

يمكن الزراعة عقب محصول سابق وعلى نفس خطوط المحصول السابق بعد التخلص من الحشائش  , أو بدون خطوط فى سطور على بعد 60 سم وفى جور على بعد 20 سم .

  •   التحميل

    أ‌- على الطماطم الشتوى : الهدف منه حماية الطماطم من السقيع وتوفير ثمن الحماية بالبوص والحصول فى نفس الوقت على عائد من محصول عباد الشمس.وذلك بزراعة عباد الشمس فى أول نوفمبر وحتى 15 نوفمبر, على الريشة البطالة للمصطبة فى جور على مسافات 25 سم للصنف سخا 53 وجيزة 102 وعلى 30 سم للهجن ويتم الخف على نبات واحد عند تكوين من 4-6 أوراق ويضاف دفعة من السماد الآزوتى (شيكارة نترات 33 % ) /فدان.يتم إجراء عملية توريق من 8- 10 أوراق سفلية عند بداية التزهير فى الأراضى القديمة ومن 6-8 أوراق فى الأراضى الجديدة .وتجرى جميع العمليات الزراعية لعباد الشمس تبعاً من الطماطم .

   ب‌- على الطماطم الصيفى : الهدف منه حماية الطماطم من أشعة الشمس (اللفحة) وتحسين جودة الثمار وكذلك تقليل إستخدام المبيدات .

 يتم زراعة عباد الشمس بعد زراعة شتلات الطماطم بثلاث أسابيع فى فى الأراضى المستديمة على الريشة البطالة أو فى الثلث السفلى من المصطبة على مسافة 20 سم  بين الجور للصنف سخا 53 , جيزة 102 , 30 سم للهجن والخف على نبات واحد عند تكوين 4 أوراق , ويضاف (شيكارة نترات النشادر 33 % ) / فدان ثم تتم باقى العمليات الزراعية لعباد الشمس تبعاً مع الطماطم بدون تكلفة , ويتم توريق من 10-12 ورقة فى الأراضى القديمة , 8-10 أوراق فى الأراضى الجديدة عند بداية تزهير عباد الشمس .

جـ- على القصب الغرس الخريفى : الهدف شغل المساحات بين خطوط القصب لحماية نباتات القصب من الصقيع والحصول على محصول إضافى من عباد الشمس .

ميعاد الزراعة : يتم زراعة عباد الشمس بين خطوط القصب بعد رية زراعة القصب من أول نوفمبر حتى 15 نوفمبر والزراعة فى جور على مسافة 20 سم والخف على نبات واحد بالجورة وكذلك فى خلفات القصب الثالثة والرابعة ويتم معاملة عباد الشمس مع معاملات القصب من رى وتسميد وعزيق ثم يتم توريق 8 -10 أوراق عند تزهير عباد الشمس .

د – تحميل عباد الشمس على البطيخ اللب : الهدف حماية البطيخ من الإصابة بالأمراض مثل الآ كاروسات والذبابة البيضاء ولفحة الشمس .

ميعاد الزراعة : بعد زراعة البطيخ بثلاث أسابيع يتم زراعة عباد الشمس بين جور البطيخ على الريشتين لكل مصطبة على مسافة 20- 25 سم والخف على نبات واحد بالجورة مع إجراء باقى المعاملات من رى وتسميد وعزيق وتوريق.

هـ - تحميل عباد الشمس على أشجار الفاكهه الحديثة :  يمكن زراعة عباد الشمس محملاً فى المسافات الخالية بين الأشجار    2-3 سطور حسب  توفير خراطيم الرى وتكون المسافة بين الجور حسب وضع النقاط من 20- 30 سم يبن الجور.

  • الخــــف

يتم الخف عند تكوين 4-6 أوراق حقية بترك نبات واحدة فى الجور إلى نباتين فى حالة غياب بعض الجور المجاورة .

  • التسميد

أولاً : فى الأراضى القديمة

1- التسميد الفوسفاتى : يضاف 100كجم سوبر فوسفات أحادى 15.5% فو2أ5   للفدان أثناء الخدمة على أن يضاف 2 كيس فوسفورين إلى التقاوى قبل

الزراعة مباشرة .

2- التسميد الآزوتى : يضاف 100 كجم نترات نشادر للفدان على دفعتين متساويتين الأولى بعد الخف والثانية بعد حوالى أسبوعين من الأولى وتستخدم

اليوريا فى الأراضى الطينية فقط.

3- السميد البوتاسى : يضاف شيكارة سلفات بوتاسيوم (50 كجم ) 48% بو2أ للفدان مع الدفعة الأولى من السماد الآزوتى تكبيشاً أسفل النباتات بعد إجراء

الخف إن أمكن .

ملحوظة : فى حالة الزراعة عقب محاصيل الخضر يكتفى بكميات السماد السابق إضافتها للمحصول السابق .

ثانياً : التسميد فى الأراضى الجديدة

1- التسميد البلدى :    يفضل إضافة 20م3 سماد قديم متحلل للفدان على أن يخلط بالتربة مع السوبر فوسفات أثناء عمليات الخدمة . 

2- التسميد الفوسفاتى : يضاف 150 كجم سوبر فوسفات أحادى فو2أ5 للفدان أثناء خدمة الأرض قبل الزراعة – كما يجب إضافة 2 كيس فوسفورين إلى

التقاوى على أن تخلط جيداً

3-  التسميد الآزوتى :  يضاف 45 كجم آزوت للفدان على 5 دفعات بدءاً من الزراعة حتى تكوين البراعم الزهرية.

4- التسميد البوتاسى :  يضاف 50 كجم سماد سلفات البوتاسيوم للفدان بعد خف النباتات ومع الدفعة الثانية من التسميد الآزوتى.

التسميد بالعناصر الأخرى ترش النباتات على دفعتين الأولى عند تكوين 8 ورقات  حقيقية والثانية بعد أسبوعين من الأولى حتى ترش النباتات بمخلوط مخلبى مكون من    (45 جم حديد + 25 حم زنك+ 25 جم منجنيز +20 جم نحاس )   ويضاف المخلوط إلى 200 لتر ماء للرشة الأولى, و300 لتر ماء فى الرشة الثانية.

وفى الوادى الجديد يضاف البورون فى صورة البوراكس بتركيز (2%) فى منتصف مرحلة التزهير .

  • الــــــــرى

يجرى الرى على الحامى على فترات منتظمة مع عدم التغريق أو التعطيش .

فى الأراضى الجيرية تعطى الأرض رية خفيفة بعد رية الزراعة بحوالى أسبوع للمساعدة على تكشف البادرات – ثم يوالى الرى كل 12- 15 يوماً  حسب حالة وطبيعة التربة و الظروف الجوية – وفى الوادى الجديد يحتاج عباد الشمس إلى 10 ريات أثناء الموسم.

  • مكافحة الحشائش

تسبب الحشائش الصيفية ضعف النباتات و صغر حجم الأقراص و تكون حساسة للحشرات و الأمراض و يجب مكافحة الحشائش قبل أن يصل ارتفاع النبات إلى 60- 70 سم .

  • العزيــــــــق

تتم عملية الخربشة قبل رية المحاياه ثم إجراء العزيق خلال الشهر الأول من حياه النبات على أن يوقف العزيق عند وصول ارتفاع النبات من 60 – 70سم .

نحل العسل وتلقيح عباد الشمس

لنجاح عملية التلقيح الخلطى لعباد الشمس وإنتاج محصول عالى يتم توفير خلية نحل نشطة لكل فدان فى حالة عدم وجود مناحل قريبة.

  • مكافحة الآفات والأمراض

تتعرض النباتات فى الأطوار الأولى إلى الإصابة بالحفار (كلب البحر) والدودة القارضة ويجب الأهتمام بخدمة الأرض والتخلص من الحشائش وتهوية التربة وتعريضها للشمس واستعمال الكمافحه الكيماوية التى توصى بها وزارة الزراعة , كما يجب مكافحة دودة ورق القطن والدودة الخضراء .

أيضاً يصاب عباد الشمس بالأمراض ومنها مرض عفن الساق الفحمى , والعفن الإسكليروتينى فى طرق الوقاية والعلاج.

  • النضــــــج

تنضج نباتات عباد الشمس بعد 90 -100 يوم من الزراعة حسب الهجين أو الصنف المنزرع وميعاد الزراعة والمنطقة ونوع التربة .

ومن علامات النضج

1-   إصفرار الأوراق وتساقط السفلى منها .

2-   نيل الأقراص إلى إصفرار ظهرها.

3-   جفاف الأزهار الشعاعية الموجودة على حواف القرص .

  • الحصـــــاد

 يمنع الرى عند ظهور علامات النضج وعند جفاف التربة تقطع الأقراص وتنتشر فى الجرن (3- 4) أيام بحيث يكون ظهر القرص لجهه الأرض ثم تنتشر البذور فى الشمس لمدة أسبوع ثم تنظف البذور بغربلتها . ويمكن إستخدام الكومباين عند الحصاد.

 

 

 مع تحيات وحدة المعلومات - الادارة المركزية للأرشاد الزراعى

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته