سر الأرض - حلقات متجددة

الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
بساتين الفاكهه  -  نوفمبر- هاتور
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...
*       القطن: -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ...
محاصيل الخضر     مارس -  برمهات
# الطماطم : - اضافة دفعة من السماد الكيماوى بمعدل ( جوال واحد سوبر فوسفات + 200 كجم سلفات نشادر+ 100 كجم سلفات بوتاسيوم ) للفدان . مع العناية بالرى والعزيق واستمرار ...
المحاصيل الحقلية -  سبتمبر-  توت
*       القطن : -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه . -       ...
بساتين الفاكهة     مايو _بشنس
1ـ المانجو : يجرى التقليم الصيفى ابتداء من شهر مايو بازلة الشماريخ الزهرية المشوهه وذلك بجزء من النسيج حتى 20 سم وذلك لتشجيع خروج نموات خضرية أسفلها فى نفس ال...
    أولاً : الخضر : # البطاطس : - الاستمرار فى تقليع زراعات العروة الصيفية . - استمرار الرش الوقائي ضد سوسة البطاطس لزراعات العروة الصيفية المتأخرة . - اجراء...

سجل الموقع

الأعضاء : 6718
المحتوى : 504
زيارات مشاهدة المحتوى : 2906532
زراعة وانتاج فول الصويا

يعتبر محصول فول الصويا من المحاصيل البقولية الصيفية الهامة في تغذية الانسان والحيوان حيث تحتوي بذوره علي 40% بروتين عالي الجودة وحوالي 20% زيت خالي من الكوليسترول كما انه يعتبر من المحاصيل البقولية المحسنة للتربة حيث يضيف الي المحصول التالي له حوالي 20-25 وحدة ازوت للفدان .

 


 

يبلغ الانتاج العالمي من مختلف انواع الزيوت النباتية 444 مليون طن ويبلغ انتاج مصر منها حوالي 160 ألف طن منهم 80الف طن من القطن وتستورد مصر من الزيوت 106 مليون طن في العام وكان متوسط استهلاك الفرد في مصر من الزيوت 13 كيلو جرام / سنويا ووصل هذا العام الي 20كجم / سنويا في حين ان المتوسط العالمي حوالي 30كجم/سنويا .

ونظرا لأن جمهورية مصر العربية تستورد حوالي 95% من استهلاكها من الزيوت النباتية لذا فان زراعة هذا المحصول وخاصة في الاراضي الجديدة يوفر عملات صعبة لمصر ويحد من الاستيراد ويغذي مصانع استخلاص الزيوت النباتية القائمة في مصر ويوفر الأعلاف للانتاج الحيواني .

الأصناف :

تم استنباط مجموعة من الأصناف بواسطة قسم بحوث المحاصيل البقولية عالية الانتاج ومتحملة للاصابة بدودة ورق القطن ويوصي بزراعة هذه الأصناف كالآتي :

جيزة 21 بالوجه البحري ، جيزة 22 بمنطقتي مصر العليا والوسطي والصنفين جيزة 35 ، جيزة 111 بكل من الوجه البحري والقبلي والأراضي الجديدة بالنوبارية .

ميعاد الزراعة :

النصف الأول من شهر مايو هو الميعاد الأمثل للزراعة وفي حالة الزراعة لانتاج التقاوي تتم زراعته خلال النصف الثاني من نفس الشهر .

وضعه في الدورة الزراعية :

يزرع عقب البرسيم والمحاصيل الشتوية كالفول والعدس والقمح والبصل ومحاصيل الخضر كالبطاطس والبسلة .

الأرض المناسبة :

يجود في الأراضي الطينية الخصبة جيدة الصرف قليلة الحشائش ويزرع في الأراضي الصفراء والجيرية الرملية مع تجنب الزراعة في الأراضي الملحية أو سيئة الصرف .

تجهيز الأرض :

يجب الاهتمام بخدمة الأرض كالحرث والتنعيم والتسوية الجيدة والتخطيط بمعدل 10-12 خطا في القصبتين .

التقاوي :

يحتاج الفدان 35كجم من التقاوي ويستحسن ان تكون تقاوي معتمدة ولاتستخدم اي تقاوي منتجة من موسم سابق لأنها ستكون منخفضة جدا في نسبة الانبات .

التلقيح البكتيري :

يضاف كيس لقاح بكتيري (400 جرام) بالأراضي القديمة ويضاف 2 كيس لقاح (800 جرام) بالأراضي الجديدة للتقاوي اللازمة لزراعة الفدان مع مراعاة اتباع تعليمات عملية التلقيح بدقة لضمان نجاح التلقيح وتكوين العقد البكتيرية التي تقوم بتثبيت الآزوت الجوي بالتربة مما يقلل من الاحتياج للتسميد الآزوتي المعدني لزيادة محصول البذور وتحسين نوعيته .

طرق الزراعة :

لا تجود زراعة فول الصويا بالطريقة العفير خاصة في الأراضي الطينية والجيرية ويزرع باحدي الطريقتين التاليتين .

أولا : الزراعة العفير محسن :

وتتم هذه الطريقة بعد رية كدابة وبعد الجفاف المناسب ، حوالي اسبوع تتم الزراعة علي ريشتين في الثلث العلوي من الخط في جور علي ابعاد 15سم في حالة التخطيط بمعدل 10 خطوط في القصبتين وفي حالة التخطيط بمعدل 12 خطا في القصبتين علي ابعاد 20سم مع وضع 3-4 بذور بالجورة ثم تروي الأرض بعد الزراعة مباشرة ثم الخف علي نباتين بالجورة وفي حالة الأراضي العالية الخصوبة أو مواعيد الزراعة المبكرة تتم الزراعة علي جهة واحدة من الخط وفي حالة الأراضي الرملية التي تروي بالري بالرش تتم الزراعة سرسبة بمعدل 30-35 بذرة بالمتر الطولي في سطور علي ابعاد 50-60سم ويتم الخف علي 20 نبات بالمتر الطولي .

ثانيا : الزراعة الخضير (الحراتي) :

تروي الأراضي غزيرا وينتظر حتى تجف الجفاف المناسب ثم تتم الزراعة في جور أو فج الثلث العلوي للريشة العمالة للخط ثم سرسبة البذور وتغطيتها بالتربة الرطبة مع الضغط الخفيف عليها ولايجب ان يزيد عمق البذور عن 5سم في حالة الزراعة الحراتي وهذه الطريقة هامة جدا عند زراعة الأراضي الجيرية .

الخدمة عقب الزراعة :

الترقيع :

بعد تكشف البادرات وعند وجود مشاكل بالإنبات ووجود مسافات خالية من النباتات يتم الترقيع ببذور من نفس الصنف في موعد غايته اسبوعين من الزراعة ويستحسن قبل رية المحاياة .

الري :

يتم الري باحكام وعلي الحامي كما يلي :

التبكير برية المحاياة علي ان تكون رية خفيفة تجربة (بعد 10-12) يوما من الزراعة في الأراضي القديمة وبعد (5-6) ايام بالأراضي الجديدة لتحسين تكشف البادرات وتنشيط تكون العقد البكتيرية .

يوالي الري بعد ذلك كل 15 يوما بأراضي الوادي وكل 5-8 أيام في الأراضي الجديدة حسب قوام التربة ، ويتوقف الري بعد التكوين الكامل للبذور في القرون العليا في النبات .

التسميد :

يضاف السماد الفوسفاتي قبل الزراعة واثناء تجهيز وخدمة الأرض بمعدل 150كجم سوبر فوسفات احادي 15% فو 2أ5 أو 60كجم سماد سوبر فوسفات مركز (37%) فو 2أ5 بالأراضي القديمة وتزداد هذه الكمية في الأراضي الجديدة بنسبة 50% وتضاف جرعة تنشيطية من السماد الآزوتي مقدارها 15 وحدة ازوت للفدان عند الزراعة أو امام رية المحاياة بالأراضي القديمة وتزداد الي 20 وحدة بالأراضي الجديدة الي ان يتم الكشف علي العقد البكتيرية في عمر 25-30 يوما من الزراعة ، وفي حالة نجاح التلقيح البكتيري لا يضاف السماد الآزوتي بعد ذلك ، وفي حالة نقص عنصر البوتاسيوم يمكن اضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم للفدان قبل الزراعة خاصة في الأراضي الجديدة .

في حالة عدم تكون عقد بكتيرية فعالة بالأراضي القديمة يضاف كمية 60 وحدة ازوت اخري علي دفعتين متساويتين قبل الريتين التاليتين وفي الأراضي الجديدة تزداد الكمية الي 80 وحدة تضاف الي اربع جرعات متساوية قبل الريات الأربع التالية .

ينصح بعدم الاسراف في الأسمدة الآزوتية في حالة زراعة فول الصويا عقب بطاطس أو طماطم أو محاصيل بقولية شتوية .

التسميد بالعناصر الصغري :

تضاف في حالة ظهور أعراض نقص العناصر الصغري بالأراضي القديمة أو في حالة الزراعة في الأراضي الجديدة (رملية وجيرية) وينصح برش فول الصويا بمخلوط زنك وحديد ومنجنيز بنسبة 40:60:40جم/فدان من المواد المخلبية أو بمعدل 3جم لكل لتر ماء في حالة استخدام كبريتات هذه العناصر .

يحتاج الفدان في الرشة الأولي الي 200لتر ماء وذلك بعد 6 اسابيع من الزراعة والرشة الثانية تحتاج الي 300 لتر ماء بعد 15 يوما من الأولي ويكون الرش قبل غروب الشمس او في الصباح الباكر .

المكافحة المتكاملة للحشائش :

فول الصويا من ضمن المحاصيل ضعيفة المنافسة للحشائش وبخاصة الأصناف القصيرة ، ويحتاج لمكافحة الحشائش في نصف حياته الأولي .

لمكافحة الحشائش الحولية :

اتباع طريقة الزراعة الحراتي أو العفير المحسن للأراضي الموبوءة بالحشائش .

اجراء العزيق مرتين .

الآفات الحشرية :

الدودة القارضة والحفار :

موعد الاصابة : طور البادرة وقبل تخشب وصلابة الساق . حيث تتغذي يرقات الدودة القارضة المتقدمة في العمر علي البادرات ، حيث تقرض ساق النبات عند مستوي سطح التربة وتقع النباتات المصابة علي سطح التربة . وتذبل وتجف ، أما الحفار فيتغذي علي جذور البادرات اسفل سطح التربة فتذبل البادرة ثم تجف وهي قائمة . وعند جذب البادرة تجد الجذور متقطعة .

المكافحة :

طعم سام مكون من 25كجم ردة ناعمة +20لتر ماء

2/1كجم عسل اسود تخلط جيدا ثم تغطي وتترك في الظل حتى وقت الغروب ، ثم تخلط بالمبيد تافابان 48% ec بمعدل 1لتر / فدان جيدا ويوزع الطعم عند الغروب تكبيشا بجوار الجور وهذا يعتبر علاجا مشتركا لمكافحة الدودة القارضة والحفار

صانعات الأنفاق : ذبابة ساق فول الصويا)

توقيت الاصابة : طور البادرة وعند التزهير في الاصابة المتأخرة .

اعراض الاصابة :

ظهور انفاق خيطية علي الأوراق نتيجة تغذية اليرقة علي النسيج الأخضر بين بشرتي الورقة ثم تتغذي علي العرق الوسطي ثم الساق ثم الجذور مسببة موت البادرات ، وفي الاصابة المتأخرة تنتقل اليرقات الي الفروع والسيقان وتتغذي علي محتوياتها مما يسبب موتها او تؤدي الي ذبول كامل للنباتات .

المكافحة : عند وصول نسبة الاصابة في النباتات الي 5% يستخدم رش ديازينوكس 60% ec بمعدل 1لتر / فدان .

دودة ورق القطن :

يستخدم المصائد الجاذبة للفراشات ومتابعتها شهريا لتتبع حالة التعداد وعند وصول نسبة الاصابة في النباتات الي 10% يتم العلاج الكيماوي باستخدام بعض المبيدات ميثوكام 90% او نيودرين 90% sp أو نيوميل 90% sp بمعدل 300جم/فدان .

البقعة الخضراء :

جمع كتل البيض والحوريات والحشرات الكاملة يدويا واعدامها .

عند وجود10 افراد / نبات أو كتلة بيض /10 نباتات يتم الرش بـ سوميثيون 50% ec بمعدل 250سم3 / 100لتر ماء أو اكتيليك 50% ec بمعدل 200سم3 / 100لتر ماء .

افوكس 50% dg بمعدل 50جرام / 100 لتر ماء .

المن :

استخدام أحد المبيدات الآتية :

زيت سوبر مصرونا (لتر / فدان) أو موميثيون 50%ec بمعدل 250سم3 / 100لتر ماء .

دودة قرون اللوبيا :

مظاهر الاصابة : سقوط الكثير من الأزهار والقرون الحديثة نتيجة تغذية اليرقات التي تدخل القرون وتتغذي علي الحبوب (البذور المتكونة) حيث تظهر بقع سوداء علي السطح الخارجي للقرون .

المكافحة :

الزراعة في الموعد المناسب ، نظافة الحقل من الحشائش وخصوصا اللبلاب ، جمع القرون المصابة باستمرار واعدامها ، حرق المخلفات للقضاء علي الديدان الموجودة في القرون التي لم يتم جمعها عند الاصابة الشديدة بدودة قرون اللوبيا (اكثر من 10% اصابة بعد 60-70 يوما من الزراعة يتم استخدام احد المبيدات التالية اجرين 6.5% wp بمعدل 200جم / فدان أو بروتكتو 9.4% wp بمعدل 300جم/فدان أو سوميثيون 50% ec بمعدل 250سم3/100لتر ماء .

العنكبوت الأحمر :

موعد ظهور الاصابة :

طور البادرة وتستمر حتى جفاف الأوراق .

مظهر الاصابة : ظهور بقع صفراء باهتة علي السطح العلوي للأوراق حول العرق الوسطي وتمتد للخارج ثم يتحول الي اللون البني وعند اشتداد الاصابة تذبل الأوراق وتموت .

المكافحة :

المبيدات حسب توصية وزارة

في حالة وجود 5 أفراد / ورقة يتم الرش بأحد المبيدات :

أورتس 5% sc بمعدل 50سم3 / 100 لتر ماء ، سانميت 20% wp  بمعدل 100سم3 / 100لتر ماء ، جولد 1.8% ec بمعدل 40سم3 / 100لتر ماء ، دايفر 97% ec بمعدل 1لتر / 100لتر ماء .

سوبر مصرونا 94% ec بمعدل 1لتر / 100 لتر ماء .

النضج والحصاد :

تبدأ عملية الحصاد بعد نضج 95% من القرون علي الأقل وتحولها الي اللون لابني الفاتح ويكون اكثر من 75% من الأوراق قد اصفرت وتساقط جزء كبير منها ويجب عدم الحصاد المبكر والذي يؤدي الي تدهور صفات المحصول وزيادة نسبة البذور الخضراء والمكرمشة أو التأخير في الحصاد والذي يؤدي لفرط القرون وفقد جزء من المحصول ، ويجب نقل المحصول الي الجرن في الصباح الباكر حتى لا يحدث فرط للقرون ويرص في مراود لضمان التهوية مع التقليب كل يومين ثم يدرس بعد تمام الجفاف ويجب مراعاة سرعة ماكينة الدراس حتى لايحدث كسر للبذور .

وللحصول علي تقاوي عالية الجودة تشترط ادارة التقاوي ان تكون البذور ممتلئة خالية من البذور الخضراء والمكرمشة والمكسورة وأن تكون القصرة (غلاف البذرة) سليمة غير مشروخة لاتتجاوز نسبتها 3%  حتي يتم قبول المحصول كتقاوي .

 

مع تحيات

الادارة المركزية للارشاد الزراعي

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته