سر الأرض - حلقات متجددة

الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
بساتين الفاكهه  -  نوفمبر- هاتور
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...
*       القطن: -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ...
محاصيل الخضر     مارس -  برمهات
# الطماطم : - اضافة دفعة من السماد الكيماوى بمعدل ( جوال واحد سوبر فوسفات + 200 كجم سلفات نشادر+ 100 كجم سلفات بوتاسيوم ) للفدان . مع العناية بالرى والعزيق واستمرار ...
المحاصيل الحقلية -  سبتمبر-  توت
*       القطن : -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه . -       ...
بساتين الفاكهة     مايو _بشنس
1ـ المانجو : يجرى التقليم الصيفى ابتداء من شهر مايو بازلة الشماريخ الزهرية المشوهه وذلك بجزء من النسيج حتى 20 سم وذلك لتشجيع خروج نموات خضرية أسفلها فى نفس ال...
    أولاً : الخضر : # البطاطس : - الاستمرار فى تقليع زراعات العروة الصيفية . - استمرار الرش الوقائي ضد سوسة البطاطس لزراعات العروة الصيفية المتأخرة . - اجراء...

سجل الموقع

الأعضاء : 6718
المحتوى : 504
زيارات مشاهدة المحتوى : 2975580
تربية الدجاج لإنتاج اللحم

يحتل الدجاج مكان الصدارة بين جميع الدواجن

 

فى قدرتها على تحويل غذائها إلى بروتين حيوانى عالى القيمة الغذائيةومن الممكن تربية الدجاج بأعداد كبيرة قد تصل إلى عدة آلاف حسب نوعية المسكن مغلق أو مفتوح وحسب إمكانية المربى من تربية يدوية على أسطح المنازل فى عشش أو تربية آلية وميكنة كاملة من تغذية ومساقى وتهوية وتدفئة وغيرها وذلك ينعكس على مقدار الإنتاج ونوعيته . ومن أهم أسس نجاح تربية الكتاكيت لإنتاج اللحم إختيار السلالة المناسبة .

سلالات إنتاج اللحم

من أهم السلالات الأجنبية لإنتاج اللحم البليموث والكورنيش وهناك هجن ذات أسماء تجارية منها الاربوريكرز - الهابرد - الروس - الكب - النيكولز - الأيزا - اللوهمان ، وكما أن هناك سلالات تم إستنباطها محلياً لإنتاج اللحم مثل الجميزة - السلام - المعمورة - البندرة .

ما يراعى عند إنشاء مزارع إنتاج اللحم

عند تصميم مبانى المزرعة يجب مراعاة ما يلى :

1- نوع المزرعة :

يجب أن يتوفر فيها قوى كهربية ومصادر ووسيلة للصرف ، طرق المواصلات الرئيسية وضمان تسويق المنتجات وتوفر مصدات رياح طبيعية .

2- نوع الأرض أو التربة :

يجب مراعاة نوعية الأرض وسهولة الصرف والتكلفة الإستثمارية للأرض وعدم تسريب المياه لارتفاع مستوى الماء الأرضى .

3- توزيع المبانى والعنابر ومبانى الخدمة :

يجب مراعاة المساحة الكافية لكل مبنى وفقاً للغرض والمسافات ضرورية بين المبانى بما يسمح بتهوية جيدة وكذلك المساحات اللازمة فى نظام المساكن المفتوحة لوصول أشعة الشمس فى الشتاء ومراعاة إمكان زراعة بعض الأشجار وسهولة الخدمة .

4- المساحة الكافية لكل مبنى :

يجب إرتباط المبنى بالغرض المقام من أجله مع مراعاة إحتياجات الطيور من المساحة الأرضية اللازمة والمساحات الخاصة بالمرافق والمخازن والإدارة وعدم زيادة المساحة عن إحتياجات المزرعة والتوسعات المستقبلية .

5- حماية المزرعة :

يراعى إنشاء الأسوار اللازمة وزراعة أشجار لتوفير الظلال وصد الرياح وتلطيف الجو .

6- المعدات اللازمة  :

نوعيتها ومدى مناسبتها لغرض التربية رالمسافة اللازمة وفقاً لنوعية المعدات والأجهزة .

العمليات الأساسية فى إنتاج اللحم

إعداد المبنى لاستقبال الكتاكيت عن طريق إزالة الفرشة المتبقية من دفعات سابقة والتخلص من أى بقايا أو أتربة بالأرضية والجدران وتنظيف لمبات الإضاءة والمراوح وزجاج النوافذ والستائر وغسل الأرضية بماء ومطهر مناسب وغسل المساقى والمعالف جيداً وتضاف فرشة أرضية جديدة جافة وذات إرتفاع مناسب تبعاً لموسم التربية .

تجهيز المبنى :

قبل وصول الكتاكيت بـ 1 - 2 يوم يجب توفير فرشة وتوزيع المعالف فى أماكنها وضبط درجات الحرارة للتحضين وتزود المساقى بالماء قبل وصول الكتاكيت بـ 8 - 10 ساعات ويكون ارتفاع العليقة حوالى

1.5 - 2 سم خلال فترة 3 - 4 أيام الأولى للحضانة مع مراعاة التهوية الجيدة وعدم وجود تيار هواء .

إختيار الكتاكيت ونقلها :

يجب شراء الكتاكيت من مصادر موثوق بها واستبعاد الأفراد الضعيفة والغريبة عن النوع والتى بها عيوب خلقية كالتواء الأرجل وتهدل الأجنحة والمصابة بالعمى أو إلتهاب السرة أو الكتاكيت التى بها تشوه بالمنقار أو عيوب بالفكوك العلوى أو السفلى مع التأكد من إجراء التحصينات للكتاكيت قبل خروجها من المفرخ وأهم التحصينات هى النيوكاسيل العينى والميريك .

نقل الكتاكيت :

يراعى أن تنقل الكتاكيت فى صناديق من الكرتون الخاصة بذلك فهى أنسب أوعية لنقل الكتاكيت وتستعمل مرة واحدة . ويفضل أن تنقل الكتاكيت فى الصباح الباكر حتى لاتتعرض لحرارة شمس النهار أو برودة الجو بالليل ولإعطاء الكتاكيت الفرصة للتعرف على مكان الطعام والماء ويتم نقل الكتاكيت فى سيارات مغلقة ونظيفة فى الشتاء وسيارات بها درجة تهوية فى الصيف .

تحضين الكتاكيت :

هناك عناصر ضرورية وأساسية خلال فترة التحضين وهى

( التدفئة - الغذاء - الماء - الإضاءة - التهوية - الفرشة ) .

أولاً التدفئة :

تحتاج الكتاكيت لدرجة حرارة مرتفعة تصل إلى 32ْ - 35ْ م فى بداية حياتها وارتفاع الفرشة 7 - 8 سم مع عمل حواجز من الكرتون لتجميع الكتاكيت ويكون متعرج على شكل دائرى لتجنب التجمع للكتاكيت بدرجة تضرها وتكون الحواجز بارتفاع 20 - 30 سم وتنقص درجة الحرارة تدريجياً حتى تصل إلى 22ْ - 24ْ م فى الأسبوع السادس .

ثانياً التغذية والمعالف :

تستعمل 3 أنواع من العلائق ( بادئ - نامى - ناهى ) عليقة بادئ تحتوى على 21 - 22% بروتين وطاقة 2600 - 2800 كيلو كالورى خلال أول أسبوعين ثم عليقة نامى تحتوى 18 - 20% بروتين ثم عليقة ناهى تحتوى 16 - 18% بروتين وكلاً منهما لمدة أسبوعين ويراعى التدرج عند التغيير فى العليقة ويخصص أطباق البيض كمعالف خلال 2 - 3 أيام الأولى وتزيد مساحة التغذية حتى 5 سم عند عمر أسبوعين ثم 7.5 سم عند الأسبوع السابع / كتكوت وتقدم العليقة على 2 - 3 دفعات مع مراعاة توزيع المعالف بالتبادل مع المساقى داخل حواجز تجميع الكتاكيت مع ضبط ارتفاع المعالف مع أعمار الكتاكيت ويقل البروتين 2% وتزيد الطاقة 200 كيلو كالورى مع تغيير كل نوع من علائٍ التسمين .

ثالثاً المساقى :

يخصص عدد 2 مسقى سعة 4 لتر / 100 كتكوت خلال الأسبوعين الأولى من عمر الكتاكيت ثم يخصص 2 سم من مساحة المسقى / كتكوت مع مراعاة غسل المساقى جيداً يومياً قبل ملئها بالماء ويتم تطهيرها مرة / أسبوع ويجب ضبط ارتفاع المساقى بحيث توازى ارتفاع ظهر الكتكوت .

رابعاً الإضاءة :

يراعى توافر الإضاءة طوال النهار بوجود نوافذ وطوال الليل لحث الكتاكيت على الحصول على الغذاء لأطول فترة ممكنة وتستعمل لمبة

60 وات / 20 م2 من مساحة البيت خلال الأسبوع الأول تستبدل بلمبة 40 وات خلال الأسبوع الثانى ثم 20 وات بعد ذلك بشرط أن اللمبة كاملة النظافة ويفضل إستعمال عاكس ضوء مع اللمبة مع مراعاة أن فترة الإضاءة 20 - 22 ساعة / يوم .

خامساً التهوية :

يجب أن تكون التهوية كافية بدون حدوث تيارات وأن تكون فتحات التهوية حوالى 25% من مساحة الأرضية مع مراعاة أن ظهور رائحة الآمونيا أو النشادر دليل على سوء التهوية وعدم كفايتها . ويجب مراعاة عدم غلق النوافذ بإحكام خلال فترة الليل لعدم تراكم الآمونيا داخل المبنى وتراكم غاز ثانى أكسيد الكربون وبخار الماء الناتج من تنفس الكتاكيت وبالتالى يؤثر على كفاءة التنفس .

سادساً الفرشة :

يجب أن تكون الفرشة نظيفة خالية من الرطوبة وعند مسك الفرشة لا تتماسك كالعجينة وتكون متوسطة النعومة وتوزع الفرشة بعمق 3 - 5 سم صيفاً و 5 - 8 سم شتاءً ويراعى أن تقلب باستمرار مع تغيير الجزء المبلل وقد يستعمل التبن أو القش أو النشارة كفرشة ويفضل نشارة الخشب الخشنة وتمتاز بجودة إمتصاصها للرطوبة وسهولة التحكم فيها .

أهم مشاكل تربية بدارى اللحم :

1-  الافتراس ونقر الريش وتعالج بقص ثلث المنقار العلوى للكتكوت بالآلة الخاصة بذلك بعد الفقس مباشرة أو يوم الوصول للمزرعة مع مراعاة ضمان إتزان العليقة ومراعاة نسب المكونات بها .

2- تفاوت أوزان الكتاكيت ويرجع ذلك لأسباب وراثية فى قطيع الأمهات والجدود مثل التفاوت فى أعمار وأوزان الأمهات فتعطى بيضاً غيرمتجانس الوزن بعد تفريخه وبالتالى تعطى كتاكيت غير متجانسة الوزن وقد يرجع لسوء حالة المفرخ فيجب إختيار الكتاكيت المتجانسة فى الحجم للتربية مع مراعاة توفير المعالف والمساقى والعلف بشكل كافى .

أهم مشاكل تسويق بدارى اللحم :

1-  الفروق الواضحة فى وزن الكتاكيت .

2- دراسة السوق ومتطلباته .

3- وجود الوسطاء .

4- عدم الالتزام بعمر التسويق .

5- مواصفات دجاج اللحم المعد للتسويق .

يجب مراعاة الحالة الصحية الجيدة والتكوين الجيد والعيون براقة ولامعة والترييش كامل والجسم كله مغطى بالريش والأرجل سليمة واللحم مكتنز والصدر متسع وعدم وجود كسور .

البرنامج الوقائى وبرنامج لتحصين بدارى التسمين

 

عند عمر يوم

إضافة السكر إلى مياه الشرب بمعدل 50 جم /لتر ماء حتي تقاوم الكتاكيت الإجهاد مع مراعاة عدم تقديم علف حتي يتمكن الكتكوت من إمتصاص كيس الصفار – تحصين الإلتهاب الشعبي بالرش على الكتاكيت.

عند عمر 1-5 أيام

إضافة مضادات حيوية إلى مياه الشرب مثل النيوميسين 20% بمعدل 1 جم/ لتر ماء

عند عمر 6 أيام

إضافة فيتامينات أ د هـ وكالسيوم واملاح معدنية وذلك لرفع كفاءة الطائر.

عند عمر 5-7 أيام

إضافة لقاح النيوكاسل (عترة هتشنر B1 عن طريق مياه الشرب أو التقطير أو تغطيس المنقار.

عند عمر 8-18 يوماً

إضافة السلفا ديازين وتراي ميثوبريم لمياه الشرب بمعدل 0.5 سم3/لتر ماء.

عند عمر 12-14 يوماً

إضافة لقاح الجمبورو لمياه الشرب أو تقطير فى العين.

عند عمر 13-16 يوماً

تقديم مضادات الكوكسيديا فى مياه الشرب.

عند عمر 16-17 يوماً

إضافة لقاح النيوكاسل ( الجرعة الثانية عترة لاسوتا ) عن طريق الرش أو ماء الشرب

عند عمر 18-22 يوماً

تقديم فيتامين  ك+هـ فى المياه مع إضافة مضادات للكوكسيديا على العليقة.

عند عمر 23 يوماً

إضافة مادة مدرة للبول مثل حمض الستريك على الماء.

عند  عمر 24-25 يوماً

إضافة لقاح الجمبورو ( الجرعة الثانية ) عن طريق مياه الشرب أو تقطير فى العين.

عند عمر 25-31 يوماً

إضافة أنروفلوكسايين 10% على مياه الشرب بمعدل 0.5 سم3/ لتر ماء.

عند عمر 32 يوماً

إضافة لقاح النيوكاسل ( عترة لاسوتا ) عن طريق ماء الشرب.

عند عمر33 – 36 يوماً

إضافة فيتامينات للماء بالإضافة إلى منشط للنمو على العليقة.

عند عمر 37-40 يوماً

تقديم مضاد حيوي واسع المجال فى مياه الشرب مثل دوكسين بمعدل 0.5 جم / لتر ماء.

من عمر 41 حتى البيع

يراعى عدم تقديم أى أدوية سواء فى الماء أو العلف.

 

ملاحظــــات :

1- تحصين ضد أنفلونزا الطيور مرة واحدة على عمر 10 - 15 يوماً فى المناطق الموبوءة ولايتم التحصين فى المناطق السليمة .

2- يراعى تقديم المضادات الحيوية المناسبة عند ارتفاع نسبة النفوق وظهور أى مرض ويختلف البرنامج الوقائي حسب كل مزرعة.

3- يراعى إضافة جرعة من فيتامين أد3هـ لمدة يومين بعد كل تحصين كما يجب إعطاؤه بصفة دورية لمدة يومين كل أسبوع .

مع تحيات وحدة المعلومات - الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته