سر الأرض - حلقات متجددة

الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
بساتين الفاكهه  -  نوفمبر- هاتور
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...
*       القطن: -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ...
محاصيل الخضر     مارس -  برمهات
# الطماطم : - اضافة دفعة من السماد الكيماوى بمعدل ( جوال واحد سوبر فوسفات + 200 كجم سلفات نشادر+ 100 كجم سلفات بوتاسيوم ) للفدان . مع العناية بالرى والعزيق واستمرار ...
المحاصيل الحقلية -  سبتمبر-  توت
*       القطن : -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه . -       ...
بساتين الفاكهة     مايو _بشنس
1ـ المانجو : يجرى التقليم الصيفى ابتداء من شهر مايو بازلة الشماريخ الزهرية المشوهه وذلك بجزء من النسيج حتى 20 سم وذلك لتشجيع خروج نموات خضرية أسفلها فى نفس ال...
    أولاً : الخضر : # البطاطس : - الاستمرار فى تقليع زراعات العروة الصيفية . - استمرار الرش الوقائي ضد سوسة البطاطس لزراعات العروة الصيفية المتأخرة . - اجراء...

سجل الموقع

الأعضاء : 6718
المحتوى : 504
زيارات مشاهدة المحتوى : 2975546
تربية دجاج انتاج البيض

يعتبر دجاج اللجهورن من أشهر سلالات إنتاج البيض 

  

سلالات إنتاج البيض

يعتبر دجاج اللجهورن من أشهر سلالات إنتاج البيض وهو الأصل الداخل فى إنتاج جميع سلالات إنتاج البيض

التجارية كما أن هناك سلالات إنتاج بيض ذو قشرة بيضاء مثل سلالات اللوهمان والهاى لاين والبوفنز وسلالات

إنتاج بيض ذو قشرة بنية مثل اللوهمان البنية والهاى لاين والبوفنز البنية والايزا براون وغيرها . . .

حضانة كتاكيت إنتاج البيض

     وهى الفترة التي تلي خروج الكتاكيت من البيض وتستمر حتى عمر 8 - 10 أسابيع من العمر وهى فترة حساسة جداً في حياة الكتاكيت وتحتاج إلى ظروف مناسبة لنمو الكتاكيت وتوفير احتياجاتها من الحرارة والتهوية والتغذية والماء والرعاية الصحية السليمة ، وتتم الحضانة إما في حضانات أرضية أو في بطاريات .

اختيار الكتاكيت

     يتم شراء الكتاكيت من مصادر موثوق بها وأن يتناسب النوع مع الغرض من التربية مع استبعاد الأفراد الضعيفة والغريبة عن النوع المختار للتربية والأفراد التي بها عيوب خلقية مثل التواء الأرجل - تهدل الأجنحة - العمى - التهاب السرة - المبتلة أوالعرقانة أو التي بها تشوه بالمنقار مع التأكد من تجانس القطيع المختار - والتحصين يتم خلال فترة لاتزيد عن أسبوع مع مراعاة سلامة نقل الكتاكيت في صناديق جيدة من البلاستيك ويفضل النقل في الصباح الباكر حتى لاتتعرض لحرارة الشمس نهاراً ويفضل النقل فى سيارات مغلقة شتاءً وتكون بها تهوية صيفاً . 

احتياجات تحضين كتاكيت إنتاج البيض

أولاً التدفئة :

     يخصص 10 - 15 كتكوت / م2 حتى عمر 8 أسابيع مع عمل حواجز بارتفاع 20 سم لمنع تعرض الكتاكيت لتيارات الهواء ولضمان حصولها على الدفئ المناسب وتستخدم دفايات تهوية كهربائية على شكل شمسية دفاية / 80 - 100 كتكوت أو دفايات صغيرة تكفى الواحدة / 40 - 50 كتكوت ويبدأ التحضين على درجة حرارة 32 - 35ْ م وتنقص بدرجة 2 - 3ْ م / أسبوع حتى تصل إلى 21ْ م على عمر 6 - 8 أسابيع ثم 18ْ م / أسبوع .

ثانياً المعالف :

     يخصص 1 طبق بيض  / 25 كتكوت خلال 2 - 3 أيام الأولى أو يخصص غطاء صندوق / 100 كتكوت وعند استعمال المعالف يخصص 2.5 - 3 سم كتكوت تزيد إلى 5 سم / كتكوت عند عمر 2 - 3 أسابيع وتقدم 2 - 3 وجبات يومية عليقة بادئ بياض تحتوى على

19 - 20% بروتين إلى جانب احتوائها على كالسيوم - فوسفور - أحماض أمينيه وغيرها من مكونات العليقة لإنتاج البيض فيما بعد.

ثالثاً المساقى :

     يخصص 2 مسقى سعة 4 لتر / 100 كتكوت خلال الأسبوع الأول والثاني من العمر ثم يخصص 1.5 - 2 سم من المسقى / كتكوت وتوزع المساقى والمعالف بانتظام حول مصادر التدفئة خاصة في الفترة الأولى من العمر ويتم غسيل المساقى والمعالف يومياً .

رابعاً الإضاءة  :

     فى حالة وجود نوافذ كافية يمكن استعمال الضوء لفترة محدودة بعد الغروب لإطالة فترة نشاط الكتاكيت خاصة فى الشتاء وخلال الأسبوع الأول - تستعمل ضوء مستمر خاصة خلال فترة الليل .

خامساً التهوية :

     يراعى أن تكون كافية للحصول على هواء نقى بعيداً عن التيارات ويراعى عدم ظهور رائحة الأمونيا داخل المبنى أو رائحة كريهة تتسبب فى أمراض تنفسية للطيور وعدم زيادة غاز ثانى أكسيدالكربون .

سادساً الفرشة :

     يجب أن تكون نظيفة خالية من الرطوبة ومتوسطة النعومة كما يجب تغيير الجزء المبتل بكمية من الفرشة الجافة حتى لاتشجع على نمو العفن والفطريات وانتشار الكوكسيديا بين الطيور .

سابعاً الفرز :

     حيث يتم الفرز دورياً لاستبعاد الأُفراد المريضة والضعيفة والمصابة وعند التربية لإنتاج البيض للتفريخ تنقل الديوك قبل الإناث بيومين لمكان التحضين .

رعاية كتاكيت إنتاج البيض

     بعد إنتهاء فترة التحضين تبدأ فترة الرعاية وتمتد من بداية الأسبوع التاسع أو العاشر حتى عمر 20 - 22 أسبوع عند بدء إنتاج البيض وتكون الرعاية فى عنابر مغلقة أو مفتوحة ذات أحواش خارجية .

تجهيز العنبر

     تجهيز العنبر لاستقبال الكتاكيت قبل نقلها بأسبوع حيث يتم تنظيف المينى وتطهيره وتنظيف وتطهير الأدوات مثل المعالف والمساقى وتزويد العنبر بفرشة جديدة مناسبة وتنقل الكتاكيت صباحاً لتجد فرصة للتعرف على المكان الجديد ويفضل أن تتم الحضانة والرعاية فى نفس العنبر على أن تنقل لأماكن الإنتاج قبل وضع البيض بأسبوعين ونشاط وحيوية الطيور يدل على التهوية الجيدة والمكان خالى من الأمونيا وبدون تيارات هوائية وتغذى الطيور فى هذه الفترة على عليقة نامى بها 15 - 16% بروتين أو يتم التحول تدريجياً بعليقة البادئ 19 - 20% إلى عليقة النامى خلال أسبوع .

أهم مواصفات بدارى الدجاج البياض

     يجب أن تكون جيدة فيكون الجسم تكوينه كالمثلث وإرجلها خالية من الريش وترييش الجسم كامل ولا تميل للرقاد وشحمة الأذن والدلايات لونها أبيض أو أبيض مصفر وليست ذات لون أحمر وأن تكون فى صحة جيدة والريش لامع والعينان براقتان وخالية من التشوهات الجسمية كتقوس المنقار أو الظهر مع استبعاد صغير الحجم والضعيفة .

إسكان الدجاج البياض

     هناك نظامان لإسكان الدجاج البياض :

     > تربية الدجاج على الأرض ويشمل الأحواش والعنابر المفتوحة والمغلقة .

     > تربية الدجاج فى الأقفاص المعلقة أو البطاريات : والأقفاص عبارة عن وحدات أو عيون فى كل منها دجاجة واحدة أو إثنين وحتى

4 - 5 دجاجات تبعاً لسعة كل قفص ويمكن تربيتها فى عنابر مفتوحة أو مغلقة على أن يراعى التهوية المناسبة .

     والتربية فى بطاريات من الخشب أو الصاج المجلفن أو السلك وتوضع فى عنبر مناسب أشبه بالصالة ويلحق بها مساقى أتوماتيكية ومعالف وسير متحرك لنقل البيض إلى مكان الجمع والتدريج والتعبئة مع تنظيم درجات الحرارة صيفاً أو شتاءً .

رعاية قطيع دجاج إنتاج البيض خلال فترة إنتاج البيض

     هى الفترة من نهاية رعاية الكتاكيت النامية وحتى آخر موسم إنتاج البيض . ويتم تجهيز العنبر وتطهيره وتطهير الأدوات من مساقى ومعالف ومصايد وأعشاش وضع البيض ووضع الفرشة الجديدة بعمق 8 - 10 سم وذلك قبل نقل الدجاج بأسبوع على أن يتم النقل فى الصباح فى جو معتدل قبل موعد النضج الجنسى وبداية وضع البيض بأسبوعين عمر 18 - 20 أسبوعاً . وتمثل التهوية أهمية كبيرة فى الفرشة العميقة ( 15 سم ) بدون تيارات ، ومعدل التهوية الأمثل هو تغيير الهواء بمعدل 4 م3 / 1 كجم وزن جسم فى الساعة صيفاً ، 1.5 - 2 م3 / كجم وزن جسم / ساعة شتاءً .

     > الفرشة يراعى عدم استعمال الفرشة القديمة لقطيع جديد مع تغييرها كل أسبوعين ونوعية الفرشة من النشارة أو التبن أو القش حسب المتوفر .

     > والتغذية تتم على عليقة بياض تحتوى على 16 - 17% بروتين مع مراعاة جودتها وكذلك يجب غسل المساقى يومياً بالماء وتطهر أسبوعياً وفترة الإضاءة من 16 - 17 ساعة يومياً مناسبة لأعلى إنتاج من البيض وأنسب درجة حرارة للدجاج لإظهار أعلى كفاءة من

15 - 20ْ م مع مراعاة تجنب إرتفاعها مع ارتفاع الرطوبة حيث يؤدى لمرض الكوكسيديا وأمراض تنفسية ، ويتم جمع البيض من 3 - 4 مرات يومياً ويخزن على درجة 10 - 15ْ م ورطوبة نسبية 75 - 80% مع تنظيفه من الشوائب والقاذورات .

تراكيب علائق دجاج إنتاج البيض  

المكونات

عليقه بادئ (كجم)

عليقه نامي (كجم)

عليقه بياض (كجم)

ذرة صفراء

كسب فول صويا (44% بروتين)

نخالة قمح

داي كالسيوم فوسفات

حجر جيري

مخلوط أملاح معدنية و فيتامينات

ملح طعام

مثيونين

640

321

-

18

14

3

3

1

630

176

156.8

12.5

18

3

3

0.7

631.5

271

-

15

76

3

3

0.6

الإجمالي

1000

1000

1000

 

أهم مواصفات الدجاج المرتفع فى إنتاج البيض

     شحمة الأذن والدلايات تكون ممتلئة وناعمة الملمس ولامعة وشحمية المظهر والمخرج كبير متسع ومستطيل ومبتل وعظمتى الحوض لينتين وتميلان للإنحناء والمسافة بينهما كبيرة وواسعة والمسافة بين عظمتى الحوض وعظمة القص متسعة والبطن واسعة وناعمة وطرية الملمس والجلد ناعم رقيق ويقل اللون الأصفر من الجلد والأرجل بزيادة إنتاج البيض ويشحب لون المنقار .

أهم المواصفات المحددة لإنتاج البيض

     عدد البيض الناتج خلال 90 يوم الأولى من الإنتاج وحتى عمر42 ، 56 أسبوع - حجم ووزن البيضة ويفضل الحجم الكبير ووزن البيض الكبير لزيادة سعر البيع عن الصغير وكفاءة تحويل الدجاجة للعلف إلى بيض وزيادة الإنتاج تؤدى لقلة استهلاك العلف للدجاج الجيد . ويجب على المربين اختيار السلالات عالية الإنتاج لزيادة العائد المزرعى .

بعض الظواهر التى يجب منعها فى مزارع دجاج إنتاج البيض وتشمل :

     > البيض ذو القشرة الرقيقة أو البرشت حيث يجب تغذية الدجاج البياض على عليقة متزنة حيث ترجع هذه الظاهرة إلى نقص الكالسيوم بالعليقة أو فيتامين ( د ) أو الإثنين معاً أو لوجود التهابات برحم قناة مبيض الدجاجة أو لزيادة سمنة الدجاجة .

     > إحتباس وضع البيض أو تعذر وضع البيض وتحدث عند مرحلة بداية وضع البيض ولكبر حجم البيضة أو للإلتهابات فى قناة المبيض أو عدم الراحة بالمسكن ويتم المساعدة بالضغط أعلى تجويف البطن - ظهور بقع الدم وقطع اللحم بمكونات البيض الداخلية وتحدث هذه الظاهرة نتيجة لإنفجار الأوعية الدموية الشعرية عند إنطلاقها من المبيض لقناة المبيض .

     >  عادة أكل البيض فى الدجاج البياض للتغلب علىها بتقديم عليقة متزنة كافية للدجاج البياض وجمع البيض 4 مرات / يوم وعدم زيادة عدد الدجاج فى المساحة المخصصة للتربية .

     > تجنب ظاهرة الرقاد والقلش بتوفير العلف المناسب كماً ونوعاً .

     > الإفتراس ونهش الريش يجب توفير الأحماض الأمينية والبروتين اللازم بالعليقة .

 

 برنامج إرشادى لقطعان الدجاج المنتج للبيض

العمر

المتحصين و طريقة التحصين

يوم واحد

ماريك حقن عضلي و تحت جلد الرقبة

5-7 أيام

نيوكاسل هيتشنر + الالتهاب الشعبي ib120 في ماء الشرب أو رش أو تقطير في العين

14 يوما

جمبورو حي في ماء الشرب أو تقطير في العين (جرعة أوي)

16 يوما

حقن نيوكاسل ميت

24 يوما

جمبورو حي في ماء الشرب أو تقطير في العين (جرعة ثانية)

26 يوما

نيوكاسل لاسوتا تقطير أو رش أو في ماء الشرب

30 يوما

جمبورو حي في ماء الشرب أو تقطير في العين (جرعة ثالثة)

35 يوما

التهاب الحنجرة و القصبة الهوائية ilt تقطير في العين أو ماء الشرب

48-50 يوما

نيوكاسل هيتشنر + الالتهاب الشعبي ib120 في ماء الشرب أو رش أو تقطير في العين

56 يوما

جدري الدجاج وخز في غشاء الجناح

60 يوما

نيوكاسل زيتي حقن في العضل

91 يوما

كوليرا دجاج ميت + كوريزا ميت في العضل + حقن تحت جلد الرقبة

98 يوما

نيوكاسل هيتشنر + الالتهاب الشعبي ib120 في ماء الشرب أو رش أو تقطير في العين

105 يوما

ارتعاش وبائي في ماء الشرب أو تقطير في العين في حالة الأمهات  فقط

119-120 يوما

كوليرا دجاج ميت + كوريزا ميت في العضل + حقن تحت جلد الرقبة

 

نيوكاسل لاسوتا تقطير أو رش أو في ماء الشرب

126 يوما

35 أسبوعا

نيوكاسل لاسوتا رش في ماء الشرب أو الرش مرة كل شهر أو كل 4-6 أسابيع

أنفلونزا الطيور يتم التحصين على عمر 10 - 15 يوم ثم 45 - 60 يوم ثم جرعة كل 2 - 3 أشهر وأثناء إنتاج البيض مرة كل 2 - 3 أشهر حسب

 الموسم ووبائية المنطقة .

 

مع تحيات وحدة المعلومات - الادارة المركزية للارشاد الزراعي

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته