سر الأرض - حلقات متجددة

الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
بساتين الفاكهه  -  نوفمبر- هاتور
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...
*       القطن: -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ...
محاصيل الخضر     مارس -  برمهات
# الطماطم : - اضافة دفعة من السماد الكيماوى بمعدل ( جوال واحد سوبر فوسفات + 200 كجم سلفات نشادر+ 100 كجم سلفات بوتاسيوم ) للفدان . مع العناية بالرى والعزيق واستمرار ...
المحاصيل الحقلية -  سبتمبر-  توت
*       القطن : -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه . -       ...
بساتين الفاكهة     مايو _بشنس
1ـ المانجو : يجرى التقليم الصيفى ابتداء من شهر مايو بازلة الشماريخ الزهرية المشوهه وذلك بجزء من النسيج حتى 20 سم وذلك لتشجيع خروج نموات خضرية أسفلها فى نفس ال...
    أولاً : الخضر : # البطاطس : - الاستمرار فى تقليع زراعات العروة الصيفية . - استمرار الرش الوقائي ضد سوسة البطاطس لزراعات العروة الصيفية المتأخرة . - اجراء...

سجل الموقع

الأعضاء : 6718
المحتوى : 504
زيارات مشاهدة المحتوى : 2975547
إنتاج الرومي

يعتبر الرومي من عائلة الطيور الداجنة و هو يتميز بكبر الحجم و لذلك كان يتصدر دائماً موائد الملوك  والأمراء والحفلات الكبرى علي مر الأيام والعصور حتى صار يتواجد علي موائد جميع طبقات الأفراد  بمختلف مستوياتهم الاقتصادية

  

و أصبحت هناك قناعة عامة بإمكانيات هذا الطائر لمميزاته العديدة التالية :-

 

1- فهو طائر لحم من الدرجة الأولي و لذلك فهو يشارك بفاعلية في سد الفجوة الغذائية لجميع طبقات المجتمع و هذا ما نلاحظه في الطلب العالي علي لحم الرومي علي مدار العام بعد أن كان محدوداً في مواسم خاصة مثل رأس السنة الميلادية و الأعياد و الأفراح .

2- سرعة نمو غير عادية حيث يصل إلي أوزان كبيرة علي أعمار تسويقية مبكرة .

3- يتميز بكفاءة تحويل غذائي عالية تصل إلي 2.5:1 و له قدرة عالية علي تحويل كثير من الفضلات الزراعية و الغذائية و الصناعية المنخفضة القيمة الغذائية إلي لحم و بيض عالي القيمة الغذائية .

4- لحم الرومي يتميز بانخفاض محتواه الدهنى و التي تصل إلي 7.5% حيث أنه يلي الدجاج 1.5% و لكنه يتفوق علي جميع الطيور الداجنة و الحيوانات في محتواه البروتينى (34%) كما أنه مصدر جيد للعناصر المعدنية مثل الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الفيتامينات كالريبوفلافين و الثيامين و فيتامين ج .

5- نسبة التصافي تصل إلي 85 – 90% من الوزن الحي .

6- و أخيراً فان هذا الطائر لسهولة تربيته يمكن تسمينه في أي مكان و استغلال إمكانياته الإنتاجية العالية و هنا يجب علي المربي الجديد أن يعد نفسه لهذه المهمة بالتدريب العملي و قراءة هذه النشرة الإرشادية و لقد زاد إنتاج الرومي خلال السنوات الماضية نتيجة التوصل إلي سلالات مرتفعة الكفاءة الإنتاجية مما خفض فعليا من تكلفة إنتاج لحم الرومي و لذلك ينصح بزيادة الاستثمار في تربية الرومي علي نطاق واسع لسرعة دوران رأس المال و إدراره ربحاً وفيراً للمربين بجميع أنواعهم الصغار منهم الكبار كما يعمل في نفس الوقت علي تغطية الفجوة الغذائية الموجودة حالياً .  

#   ثانياً : أصناف الرومي :

يتم تقسيم سلالات الرومي تبعاً للوزن عند التسويق إلي ثلاثة أقسام :-

1- الرومي خفيف الوزن :

وهي طيور مبكرة و سريعة النمو  ، خفيفة الوزن ، تسوق علي عمر 12-14 أسبوع بمتوسط وزن 4-6 كجم . و تتميز هذه الطيور بإنتاج عالي من البيض يصل إلي 120 بيضه في السنة . ومن السلالات خفيفة الوزن البرونزي – البلتسفيل الأبيض – الرومي البلدي .

2- الرومي متوسط الوزن :

طيور متوسطة الوزن وهي أكثر انتشاراً ، تسوق علي عمر 14-16 أسبوع بمتوسط وزن 8-12 كيلوجرام ، ولا ينصح بتربيتها لأكثر من 20 أسبوع حيث تنخفض كفاءة تحويل الغذاء و تكون التربية غير اقتصادية و تنتج هذه الطيور حوالي 70-90 بيضة في السنة ، ومن أهم الأنواع متوسطة الوزن الهولندي الأبيض – الأستودلر – البرونزي الأمريكي .

3- الرومي ثقيل الوزن :

يتميز هذا القسم بثقل وزن الجسم الحي حيث تسوق علي عمر 20-24 أسبوع من العمر بمتوسط وزن 12-16 كيلو جرام و تصلح للتسويق المجزأ ولكن هذه الطيور تنتج عدد قليل من البيض في حدود 50-60 بيضه في السنة ، و من أهم الأنواع البرونزي – عريض الصدر – الأبيض عريض الصدر – النيكولاس – but – المحلة 85 .

#  سلالات الرومي في مصر :

نستعرض هنا بعض المواصفات المظهرية و الإنتاجية لسلالات الرومي في مصر :

1-  البرونزي الأمريكي :

لون الريش أسود يتميز بوجود ريش لامع في الضوء في الجسم و الرقبة و ريش الذيل به خطوط بيضاء – متوسط الوزن يصلح لإنتاج البيض أو اللحم و هو مفضل في السوق المحلية ، وزن البلوغ حوالي 9 كجم للذكر ، 4.5 كجم للأنثى ، وتنتج الأنثى حوالي 70-90 بيضه في الموسم .

2-  الهولندي الأبيض :

يتميز باللون الأبيض التام و هو يشبه البرونزي في معدلات الإنتاج سواء اللحم أو البيض .

3-  المحلة 85 :

سلالة مستنبطة بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بمحلة موسي سنة 1985 عن طريق الخلط بين الهولندي الأبيض و النيكولاس و هو يتميز بارتفاع نسبة الخصوبة في البيض و إنتاج عالي من اللحم . اللون أبيض تام ، وتزن الأنثى عند البلوغ حوالي  5-6 كجم أما الذكر فيزن 10-12 كجم و تنتج الأنثى حوالي 70 بيضه / سنة .

4-  النيكولاس الأبيض :

يعتبر من الأنواع بيضاء اللون ثقيلة الوزن و يوجد بمحطة بحوث الطيور الرومية – محلة موسي كفر الشيخ و ينتج حوالي 50 بيضه في السنة .

5-  الرومي البلدي :

و هو متعدد الألوان منه الأسود – الرمادي – الأبيض و الأحمر بنسبة قليلة و يصل إلي 3-4 كجم في عمر سنة للإناث مقابل 4-6 كجم للديوك ، ويميل بشدة للرقاد و حضانة البيض .

#  ثالثاً :إيواء و إسكان الرومي :

1-  قطعان الرومي الصغيرة :

نجد هذه القطعان منتشرة في القرى عند المربي الصغير حيث يتجول الرومي في الأحواش الخلفية للمنازل و في حدائق الفاكهة للرعي طوال اليوم ثم إسكانه ليلا في أي مكان متوفر (حظيرة – مخزن حجرة ) . ومن الضروري هنا توفير بعض المظلات في أماكن رعي الرومي لحمايته من الشمس الحارقة و الأمطار الغزيرة و الرياح الشديدة و توضع تحت هذه المظلات أوعية مياه الشرب و العلف .

2-  قطعان الرومي الكبيرة :

أ‌- نظام الحظائر المفتوحة + حوش :

وهو النظام المنتشر الآن في مصر حيث تبني الحظائر المفتوحة بمواد عزل جيدة لتوفير درجات حرارة داخلية ملائمة لتربية الرومي – و فتحات النوافذ تصل إلي 25-30% من مساحة الأرضية و عرض هذه الحظائر يكون في حدود 8-10 متر ، ويتحدد طول العنبر طبقاً لعدد الطيور المراد تربيتها . علي أن يراعي أن تكون كثافة الطيور 2-3 طائر في المتر المربع ، ويرفق مع هذه الحظيرة حوش المرعي و التي تبلغ مساحته ضعفين أو أكثر من مساحة الحظيرة مع تزويد الحوش بالمعدات اللازمة لتربية الرومي كالمظلات و المعالف والمساقى .

ب‌- الحظائر المغلقة :

وهذه المساكن عالية التكاليف و غير مستحبة .

ت‌- التربية في البطاريات :

يمكن تربية الرومي في مختلف الأعمار في بطاريات من السلك الشبكي مما يضاعف من كثافة الطيور المرباه في وحدة المساحة من العنبر و لكنها عالية التكاليف بدرجة كبيرة و يلاحظ أن عنابر دجاج اللحم أو البيض تصلح تماماً لتربية الرومي دون أي تعديلات .

#  رابعاً : أدوات و معدات تربية الرومي :

1-  المعالف :

أنواع المعالف المستعملة لرومي التربية تتباين تبعاً لكل عمر حيث تستخدم :

  • أطباق التحضين : و تستخدم للتغذية في الأيام الأولي من عمر الكتاكيت و تتميز بلون أحمر حتى يجذب نظر الكتاكيت لتناول الغذاء .
  • المعالف الطولية : و تستخدم أثناء فترة النمو .
  • المعالف البرميلية : وتستخدم للطيور النامية و البالغة .

2-  المساقى :

  • في الأيام الأولي من عمر الطائر تستخدم مساقي سعة 4،8 لترات .
  • المساقى الدائرية سعة 20 لتر للطيور النامية و البالغة .
  • مساقي أوتوماتيكية معلقة للطيور النامية و البالغة .

3-  المجاثم :

الوظيفة الأساسية للمجاثم هو منع الطيور من الازدحام ، و تتعارض المجاثم في بعض الأحيان مع عملية الخصب عند استعمال التلقيح الطبيعي حيث تميل الدجاجات لقضاء وقتاً طويلا علي المجاثم و بالتالي يقلل من معدل التزاوج . كما أن المجاثم تزيد من بثرات الصدر التي توجد في الطيور عند الذبح و لكن ينصح باستخدام المجاثم في حالة المرعي المفتوح حيث يخصص 35 سم من مسطح المجاثم لكل طائر من الرومي الثقيل ، 25 سم لكل طائر من الرومي الخفيف الوزن علي ألا يزيد ارتفاع المجاثم عن الأرض عن 60-70 سم .

4-  البياضات :

و يستخدم لوضع البيض أعشاش أبعادها في حدود 60×45×60 سم لكل 5 دجاجات و يوضع في العش فرشة جافة بعمق 10 سم ، كما توضع هذه الأعشاش علي الأرض أو بارتفاع 15 سم عن الأرض .

5-  أجهزة التدفئة :

يمكن استخدام دفاية غاز شمسية قطر 100 سم لكل 500 طائر كما يمكن استخدام دفايات تعمل بالكيروسين أو الكهرباء ، كذلك فان لمبات الأشعة الحمراء يمكن أن تساعد في التدفئة .

6-  الفرشة :

تبن القمح – نشارة الخشب من أهم أنواع مواد الفرشة التي تستخدم للرومي ، حيث أنها تفرش في العنبر بسمك 7-10 سم لامتصاص الرطوبة الناتجة من الزرق أو تسريب المساقى وخلافة للمحافظة علي جفاف الطيور .

#  خامساً : تناول بيض الرومي :

عدد البيض الناتج من أنثي الرومي في السنة قليل مقارنة بالدجاج . ولذلك فان بيضة الرومي لها قيمة اقتصادية عالية و يخصص أساساً للتفريغ و إنتاج كتاكيت ، و يصل إنتاج البيض في السلالات الخفيفة إلي 100-120 بيضة – و المتوسطة 80-100 بيضة – و الثقيلة 40-50 بيضة خلال موسم وضع البيض و الذي يمتد من 5-6 شهور و الرومي ينتج بيض لونه بني خفيف إلي متوسط و عليه بقع لونها بني متوسط إلي غامق علي أرضية بيج و هو ذو قشرة قوية ، و يجب أن يتم جمع البيض 3-4 مرات في اليوم أو أكثر و ذلك للمحافظة عليه من الكسر أو الاتساخ . ويراعي عدم حفظه لأكثر من أسبوع قبل التفريغ . و بعد الجمع يجب أن يحفظ عند درجة حرارة 24-29 درجة مئوية لمدة 24 ساعة . ثم يخزن عند درجة حرارة 13-16 درجة مئوية لمدة 24 ساعة . ثم يخزن عند درجة 13-16 درجة مئوية حتى التفريخ . و يجب مراعاة عدم تجميد بيض التفريخ ، كما يلاحظ وضع البيض في عبوات أثناء التخزين بحيث تكون النهاية العريضة لأعلي أو يوضع في صواني علي الجوانب .

  • شروط حفظ بيض التفريخ :

1-  درجة الحرارة أثناء الحفظ تتراوح بين 13-16° م .

2-  الرطوبة النسبية في حدود 65-75% .

3-  يجب تقليب البيض 2-3 مرات في اليوم عند التخزين لمدة طويلة .

4-  يجب مراعاة عدم تخزين البيض قبل التفريغ أكثر من أسبوع ، علماً بأنه عند توفير الشروط اللازمة للتخزين يمكن إطالة المدة إلي أسبوعان .

#  سادساً : تفريخ بيض الرومي :

1-  البيض الصالح للتفريخ :

يجب فرز البيض قبل تفريخه وذلك لاستبعاد البيض الغير مطابق لمواصفات السلالة و المتسخ و المكسور و ضعيف القشرة و المنبعج و المكور الشكل (غير بيضاوي الشكل) و المشوه .

2-  التفريخ الطبيعي :

يتم أولا التعرف علي إناث الرومي التي لها ميل للرقاد و ذلك بوضع بعض البيض اللايح في البياضات و عندما تصر بعض الإناث علي الرقاد عليه ، يتم و ضع علامة عليهم للتعرف عليهم ثم تجمع هذه الإناث في أماكن دافئة و هادئة ضعيفة الإضاءة و يوضع تحتها البيض (10-15 بيضه) و أمامها أوعية من الفخار للماء و العلف .

3-  التفريخ الصناعي :

تستخدم ماكينات حديثة للتفريخ بسعات مختلفة تناسب كل مربي حيث يتم جمع البيض ووضعه في ماكينات التفريخ التي توفر جميع الظروف اللازمة لنمو الجنين داخل البيضة من حرارة ورطوبة و تهوية ، و يفرخ بيض الرومي عادة عند درجة 37.8° م مع رطوبة نسبية 65% في المفرخة و 37.5° م ،رطوبة نسبية 85% رطوبة نسبية في المفقس ، ويجب إجراء عملية تقليب للبيض 4-5 مرات / اليوم علي الأقل . وفي الماكينات الحديثة يتم التقليب أوتوماتيكياً كل ساعتين . مدة تفريخ البيض 28 يوم منها 24 يوم في المفرخ ثم ينقل إلي المفقس ليكمل 4 أيام أخري حتى الفقس . ويتم فحص البيض عند النقل إلي المفقس وذلك لاستبعاد البيض اللائح أو المحتوي علي أجنة ميتة .

#  سابعاً : حضانة كتاكيت الرومي :

1-  التحضين الطبيعي :

و هو العناية و الرعاية التي تقوم بها الدجاجة الأم لأفراخها بعد الفقس مباشرة و حتى يمكنهم الاعتماد علي أنفسهم . فهي تقوم بتوفير الدفئ لصغارها تحت أجنحتها كما تقوم بحمايتهم من الأعداء و الدفاع عنهم ، كما أنها تلقنهم الدروس الأولي لتعلم تناول الغذاء و الماء .

2-  التحضين الصناعي :

تجهز الحضانة قبل وصول الكتاكيت بمدة 24 ساعة حيث تفرش الأرضية بالتبن أو نشارة الخشب و يتم تشغيل الدفايات ووضع المعالف و المساقى حول الدفاية داخل حلقة من الكرتون (بارتفاع 40 سم) و ذلك لتجميع الكتاكيت حول مصدر التدفئة . وعند وصول الكتاكيت إلي مسكن الحضانة يقدم لها ماء + سكر بنسبة 5% قبل توفير الغذاء . وتحتاج كتاكيت الرومي إلي التدفئة الصناعية لمدة 6-8 أسابيع الأولي من العمر و تبدأ فترة الحضانة بدرجة حرارة 35-36° م و تخفض بعد ذلك تدريجياً حتى الأسبوع الأخير من الحضانة حتى تصل إلي درجة حرارة الجو العادية .يتم توفير الإضاءة خلال 24 ساعة متصلة لمدة 3 أيام الأولي بعد الفقس ثم تخفض إلي 22 ساعة فقط إضاءة + ساعتين إظلام حتى تتعود الكتاكيت علي الإظلام فإذا حدث و انقطع التيار الكهربي منها . وخلال فترة التحضين تغذي كتاكيت الرومي علي عليقه بادئ تحتوي علي 28-30 % بروتين خام ، مع توفير العلف أمامها دائماً .

  • الشروط العامة لحضانة الكتاكيت :

1-  توفير الغذاء خلال 18-24 ساعة بعد الفقس .

2-  تخصص مدفأة لكل 200-300 كتكوت في بداية فترة التحضين .

3-  درجة الحرارة عند حافة الدفاية تكون 95° ف و ذلك علي مستوي ظهر الكتاكيت في الأسبوع الأول ثم تخفض تدريجياً حتى نهاية فترة التحضين .

4-  يتم رفع مستوي الدفايات أسبوعياً حتى يمكن لطيور أن تتحرك تحت المدفأة.

5-  يخصص 1 م2 من مسطح مسكن الحضانة لكل 7 طائر حتى عمر 8 أسبوع و في حالة وجود حوش (ملعب) يخصص 1م2 لكل 11 طائر في المسكن .

6-  يجب ترتيب المعالف و المساقى بشكل جيد و منظم حتى يمكن للكتاكيت البدء في الأكل و الشرب فوراً . حيث توزع المعالف حول المدفأة و توضع المساقى بين المعالف .

7-  ينصح بتقديم ماء فاتر للشرب في اليوم الأول (20-22° م) .

8-  تستخدم الإضاءة الصناعية الجيدة خاصة فوق المعالف .

9-  من الضروري تقديم عليقه عالية المحتوي من البروتين (27-30%) .

#  ثامناً : تسمين بداري الرومي لإنتاج اللحم :

تمتد فترة تسمين الطيور الرومية في السلالات الخفيفة إلي 9 أسابيع حتى يتم تسويقها أما حية أو مذبوحة حيث تصل إلي 3-5 كجم مع معامل تحويل غذائي 2.5:1 أما في السلالات المتوسطة فتمتد فترة التسمين إلي 12-15 أسبوع بمتوسط وزن 5-7 كجم . وبالنسبة للسلالات الثقيلة فتسوق الطيور علي عمر 16-18 أسبوع بمتوسط وزن 8-16 كجم .

ويلاحظ أثناء فترة التسمين أن يقدم للطيور العلائق المتوازنة و المحتوية علي احتياجات الطائر من البروتين و الطاقة و الفيتامينات و العناصر المعدنية مع تقديم العليقة بصفة مستمرة (للشبع) .

#  تاسعاً : تربية أمهات الرومي لإنتاج بيض التفريخ :

1-  فترة الحضانة :

و تمتد منذ الفقس و حتى عمر 6-8 أسابيع و قد سبق شرحها .

2-  فترة النمو :

و تمتد من عمر 6-8 أسابيع و حتى عمر 28-32 أسبوع و هو عمر النضج الجنسي بداية إنتاج البيض . وخلال هذه الفترة يتم عمل برنامج تحديد للعليقة كماً و نوعاً ، كذلك يستخدم برنامج تحديد للإضاءة و ذلك بهدف تأخير النضج الجنسي إلي عمر أكبر في إناث الرومي للحصول علي أكبر عدد ممكن من البيض كبير الحجم الصالح للتفريخ .

3-  فترة الإنتاج :

عندما تصل الطيور إلي عمر 28 أسبوع ينتهي برنامجي التحديد الغذائي و الضوئي و تجهز الطيور لإنتاج البيض علي النحو التالي :

1-  خلال 4 أسابيع التالية ترفع ساعات الإضاءة تدريجياً إلي 16 ساعة يومياً .

2-  خلال نفس الفترة تقدم عليقه إنتاج تحتوي علي 17% بروتين مع رفع المقررات الغذائية للطيور طبقاً لاحتياجاتها الغذائية (300-400 جم / يوم) و هنا تبدأ إناث الرومي للاستجابة لهذه المعاملات و يبدأ نشاط إنتاج البيض في الازدياد تدريجياً ، ويستمر لفترة 20-24 أسبوع .

3-  بعدها يبدأ سقوط الريش من الطيور (القلش) وهنا ينتهي الموسم الأول لإنتاج البيض ، وبعد فترة تعاود الطيور وضع البيض مرة ثانية .

  • الإضاءة الصناعية :

يمكن التحكم في إنتاج البيض عن طريق الضوء ، ويحتاج الرومي إلي 16-17 ساعة إضاءة في اليوم ليعطي أفضل إنتاج و تستخدم لمبات قوة 200 وات علي ارتفاع 2 متر من مستوي الطيور . ويثبت ساعات الإضاءة حتى نهاية موسم الإنتاج . الضوء من العوامل الهامة جداً في النشاط التناسلي للرومي ، حيث أن هناك مجموعة من الهرمونات تتحكم في نشاط الأعضاء التناسلية و ينبه الضوء إنتاج تلك الهرمونات داخل الجسم .

  • التزاوج الطبيعي في الرومي :

يصلح التزاوج الطبيعي في قطعان الرومي خفيفة الوزن فقط حيث توضع الذكور النشطة جنسياً مع الإناث في أحواش التربية علي أن يراعي نسبة الديوك إلي الإناث 8:1 ومع ذلك تصل نسبة الخصوبة في البيض المفرخ علي أحسن الفروض إلي 60-65% و عند إتباع التلقيح الطبيعي في قطعان الرومي ثقيلة أو متوسطة الوزن فان عملية التلقيح تفشل عادة لعدم استطاعة الذكور من امتطاء الإناث لثقل وزنها و الذي يصل عادة ضعف وزن الإناث و بذلك تنخفض نسبة الخصوبة لبيض هذه القطعان إلي أقل من 20% و لذلك كان من الضروري تلقيح الإناث صناعياً .

  • التلقيح الصناعي في الرومي :

بغرض إنتاج طيور سريعة النمو ذات أوزان عالية فيجب استخدام ذكور ثقيلة الوزن لتلقيح إناث صغيرة أو متوسطة الوزن ، وبسبب الفارق الكبير في وزن كل من الذكور والإناث فان تنفر من التلقيح الطبيعي و بذلك ينخفض الخصب ، ومن هنا يتحتم علينا أن نقوم بالتلقيح الصناعي و الذي أصبح هو الطريقة المتبعة في معظم مزارع الرومي في جميع أنحاء العالم و يتم إجراء التلقيحه الأولي عند بداية إنتاج البيض ثم تلقيحه ثانية كل 3 أيام ثم تلقيحه كل أسبوع حتى نهاية موسم إنتاج البيض .

  • طريقة جمع السائل المنوي من الذكور :

يتم عمل تدليك لمنطقة البطن و مؤخرة الجسم مع رفع الذيل لأعلي باستمرار في اتجاه واحد حتى يبرز عضو التزاوج جزئياً من فتحة المجمع – و بالضغط علي مؤخرة عضو التزاوج فوق فتحة المجمع بأصبعي السبابة و الإبهام يخرج العضو كاملا و يعصر بخفة فيخرج السائل المنوي ويتم جمعه في وعاء جمع السائل المنوي .

  • تلقيح الأنثى بالسائل المنوي :

باستخدام قمع مفتوح من أسفل موضوع علي حامل توضع الأنثى في وضع مقلوب لتكون فتحة المجمع لأعلي و بالضغط علي جانبي فتحة المجمع تبرز قناة المبيض – يتم وضع أنبوبة التلقيح علي عمق حوالي 5 سم ووضع السائل المنوي (حوالي 0.025 مل) ثم سحب الأنبوبة برفق .

  • و عند إجراء التلقيح الصناعي يجب مراعاة الآتي :

1-  استخدام المخفف المناسب بنسبة 1:1 وأشهرهم هو محلول رينجرز أو المحلول الفسيولوجي (.9% كلوريد صوديوم) .

2-  جمع السائل المنوي و تلقيحه خلال 30 دقيقة علي الأكثر .

3-  عدم تعريض السائل المنوي لضوء الشمس أو الأتربة .

4-  عدم رج السائل المنوي بشدة .

5-  استخدام أدوات نظيفة و معقمه في عملية جمع السائل المنوي أو التلقيح .

6-  وضع السائل المنوي داخل قناة المبيض علي عمق 5 سم لتقليل الفاقد منه .

7-  استبعاد السائل المنوي المختلط بحامض البوليك أو الدم .

  • مقاومة الرقاد :

ظاهرة الرقاد تنتشر في قطعان الرومي بعد فترة وجيزة من بداية إنتاج البيض و تتسبب في توقف الدجاجة عن وضع البيض و لذلك يعمل المربين علي مقاومة هذه الظاهرة قبل حدوثها كالتالي :

- عدم وجود أماكن خافتة الإضاءة في العنبر .

- عدم السماح للدجاجات بالتواجد داخل البياضات لفترات طويلة .

- تغيير أماكن العلافات و المساقى باستمرار مما يشعر الطائر بعدم الراحة .

- استبعاد الدجاجات الراقدة أولا بأول من القطيع .

  • وهناك بعض الوسائل المتبعة لعلاج ظاهرة الرقاد مثل :

- تعريض الدجاجة الراقدة لتيار شديد من الهواء المباشر .

- تعريض الدجاجة الراقدة لإضاءة شديدة .

- تغطيس الدجاجة الراقدة في ماء بارد .

- تجريع الدجاجة بعقار clomephen citrte بمعدل 5 مجم لكل كجم من وزن الجسم لمدة 5 أيام متصلة .

- استخدام بعض الهرمونات مثل البروجستيرون أو الأستروجين أو gnrh .

#  عاشراً : تغذية الرومي :

لما كان الغذاء يكون 50-60% من التكاليف الكلية لإنتاج الرومي ،   فان التغذية و برامج التغذية للرومي تستحق اهتماماً خاصاً و تغذية الرومي بغرض الوصول إلي أقصي ربح ليس إجراء سهلا إنما يتطلب الإلمام الجيد بكل من الاحتياجات الغذائية للرومي و الأسعار السائدة لمكونات العلف ، وبرنامج التغذية الناجح يجب أن يوفر للطيور المركبات الغذائية المطلوبة بكميات و نسب تكفي احتياجاتهم و في نفس الوقت تظل في إطار الحدود الاقتصادية الضرورية بحيث أن هوامش الربح تكون مرتفعة .

  • تغذية الرومي لإنتاج اللحم (التسمين) :

- عليقه البادئ و تقدم للكتاكيت في مرحلة الحضانة (4-6 أسابيع) الأولي من العمر و تحتوي علي 28-30% بروتين خام ، ويراعي أن يكون من مصادر حيوانية (7-10%) مثل مسحوق السمك أو مسحوق اللحم ، ومصادر نباتية (30-40%) مثل فول الصويا ، و ذلك لضمان تغطية جميع الاحتياجات الغذائية من الأحماض الأمينية الضرورية . أما بالنسبة للدهون فيجب أن تكون في حدود 3-5% مع مراعاة احتواء العليقة البادئة علي 2800 كيلو كالورى طاقة ممثلة / كيلو جرام من العليقة .

- عليقه التسمين (النامي) : و تستخدم من عمر 5-6 أسابيع من العمر و حتى عمر 8-9 أسابيع حسب وزن السلالة المرباة ، و هي تحتوي علي 20% بروتين خام ، 3000 كيلو كالورى طاقة ممثلة لكل كيلو جرام من العليقة .

- عليقه الناهي : و تقدم للطيور من عمر 8-9 أسابيع و حتى التسويق حيث تحتوي علي 18% بروتين خام 3200 كيلو كالورى طاقة ممثلة لكل كيلو جرام من العليقة .

#   أسس تركيب علائق التسمين في الرومي :

المكون الغذائي

بادئ %

نامي%

ناهي%

مكونات تحتوي علي مصادر عالية من الطاقة (أذرة – كسر قمح – كسر أرز)

مكونات تحتوي علي مصادر متوسطة من الطاقة (شعير- رجيع الكون-رده)

بروتين نباتي (كسب فول الصويا – بذرة قطن – كسر فول – كسر عدس)

بروتين حيواني (مسحوق سمك – مسحوق لحم – مسحوق عظم)

بيض مسلوق

دهن حيواني

مصادر طبيعية للفيتامينات (خميرة البيره – منتجات الألبان)

برسيم مجفف

مصادر الأملاح المعدنية (حجر جيري – مسحوق صدف)

مخلوط فيتامينات (حسب الاحتياج)

مضادات حيوية – مضادات كوكسيديا

بروتين خام

ألياف

30-50

  

0-10 

25-40 

 

10-15 

5-10

0-2 

2-5

 

0-3

1-3

 

+

+

26-28

3-4

40-50

 

0-15 

20-30 

 

5-10 

--

2-5

2-5 

 

2-10

2-4 

 

+

+

18-20

5-7

50-60

 

5-25 

15-25 

3-5 

--

2-7.5

1-2

 

5-10

2-4

 

+

-

15-17

7-10

 

  • ما يجب مراعاته عند خلط علائق الرومي :

1-  إضافة مضادات الكوكسيديا من عمر يوم و حتى عمر 9 أسابيع .

2-  إضافة سلفات المنجنيز في العليقة بمعدل 150 جم للطن .

3-  تقديم الحصى للكتاكيت بصفة مستمرة في معالف مستقلة .

  • تغذية الرومي لإنتاج بيض التفريخ :

لا تعتبر الدجاجة الرومي منتجة للبيض و لذلك يفضل استعمال البيض في التفريخ لقلة عدد البيض الذي تنتجه الدجاجة و لذلك يتعين أن تحتوي البيضة علي جميع المركبات الغذائية اللازمة لنمو الجنين نمو جيد طول فترة تفريخ البيض و التي تبلغ 28 يوم . و لذلك يجب أن تحتوي العليقة علي المقادير المناسبة من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و غير ذلك من الإضافات الغذائية الضرورية للنمو الجيد و الإنتاج العالي .

1- عليقه البادئ : و هي نفس علائق بادئ التسمين سابقة الذكر و تقدم منذ الفقس و حتى عمر 6-8 أسابيع .

2- علائق النمو : و تستخدم بعد فترة التحضين خلال فترة النمو حيث يقدم نوعين من العلائق :

-  النوع الأول : و تقدم من عمر 8-12 أسبوع للاستهلاك الحر حيث تحتوي العليقة علي 18-20% بروتين خام و تسمي العليقة التجهيزية .

-  النوع الثاني : و يقدم للطيور من عمر 12 أسبوع و حتى عمر 28 أسبوع حيث يتم خفض محتوي العليقة من البروتين الخام إلي 15-16% مع تحديد كمية العلف المقدم للطائر الواحد في اليوم (120-150 جم / يوم للرومي الخفيف و 180-220 جم / يوم للرومي الثقيل) و يتلازم نظام تحديد العليقة مع نظام تحديد الإضاءة خلال فترة النمو لتأخير النضج الجنسي حتى تبدأ الدجاجات في وضع البيض بعد أن يكتمل نموها الجسمي و الجنسي مما يزيد من عدد البيض الكبير الحجم الصالح للتفريخ .

3- علائق إنتاج البيض : يجب أن تحتوي عليقه إنتاج البيض علي 17-18% بروتين خام مع مراعاة نسبة الكالسيوم في العليقة أن تكون في حدود 2.25% و نسبة فوسفور متاح 0.5% لأهمية الكالسيوم و الفسفور في تكوين قشرة البيضة مع توفير الفيتامينات و الأملاح المعدنية لما لها من أهمية لمعدل وضع البيض و نسبة الفقس كذلك يقدم مسحوق الصدف بمعدل 5 جرام للطائر في اليوم .

نماذج لعلائق الرومي بالكيلوجرام:

المكون

علائق التسمين

علائق بياض

 

بادئ

نامي

ناهي

قبل التربية

بياض

أذرة صفراء

500

660

750

730

675

كسب فول صويا 44%

250

100

75

50

125

جلوتين

50

35

60

50

75

مسحوق لحم

115

115

50

--

--

مسحوق سمك

50

50

--

--

--

نخالة قمح

24.5

33.3

35

144.3

60

دهن

--

--

19

--

--

مخلوط فيتامينات

2

2

2

2

2

حجر جيري

--

--

4.3

--

35

ملح طعام

3

3

3

3

3

مسحوق عظم

--

--

--

20.7

15

ليسين

0.5

1.7

1.7

0.7

1

المجموع

1000

1000

1000

1000

1000

نسبة البروتين

29%

23%

17%

14%

17%

 

#  حادي عشر : معلومات إرشادية لمربي الرومي :

أخي المربي عليك إتباع هذه القواعد بغرض النجاح في إنتاج الرومي :

- الاهتمام بالتدفئة و التغذية العالية البروتين خلال 4 أسابيع الأولي من العمر .

- توفير المياه و الأعلاف دائماً أمام الطيور في معالف و مساقي نظيفة مصنعة لهذا الغرض .

- عدم تسمين أمهات الرومي خلال فترة النمو (8-24 أسبوع) .

- فرز الأمهات و الذكور الغير صالحة للتربية أثناء فترة الإنتاج (28-56 أسبوع) .

- الاهتمام بتعلم تكنيك التلقيح الصناعي بصفة أساسية لتطبيقه لرفع نسبة الخصوبة في بيض التفريخ ، وتطبيق التلقيح الطبيعي فقط عند الضرورة مع الرومي خفيف الوزن مع مراعاة عدد الذكور المناسب مع الإناث (8:1) .

- تشتري كتاكيت الرومي من قطعان تربية تكون مختبرة للخلو من أمراض الإسهال الأبيض و التيفود و الباراتيفودو التهاب الجيوب الأنفية .

- تعزل طيور الرومي عن باقي طيور و حيوانات المزرعة الأخرى .

- يختار نوع الرومي الذي تتطلبه منافذ التوزيع و الطلب و عادة يفضل المستهلك الرومي متوسط الوزن أسود اللون .

- يتجنب الازدحام في المسكن أو المرعي أو علي معالف الغذاء .

- يراعي فصل طيور الرومي الصغيرة عن الكبيرة .

- يراعي عدم إسكان طيور الرومي في مباني سبق أن استعملت في تسكين الدجاج لمدة ثلاثة أشهر سابقة .

- الأراضي التي استعملت للدجاج أو رومي آخر يراعي عدم استعمالها كمرعي لقطيع آخر إلا بعد مرور 3 سنوات .

- يتجنب الخسائر و ذلك بإتباع أسلوب رعاية جيد و تطهير جيد و ظروف صحية جيدة .

#  اثني عشر : برنامج التحصين لبعض الأمراض في الرومي :

  • مرض النيوكاسل :

لقاح هتشنر bi عمر 5-7 يوم .

لقاح لاسوتا عمر 3 أسابيع ، 6 أسابيع و يكرر كل 4 أسابيع حتى عمر 26 أسبوع.

لقاح النيوكاسل الميت يتم حقنه علي عمر 3-4 أسابيع .

  • مرض الكوليرا :

يتم التحصين بلقاح الكوليرا علي عمر 8-10 أسبوع .

  • مرض الجدري :

يتم التحصين ضد مرض الجدري علي عمر 8-14 أسبوع .

-  بعض الأدوية و المطهرات المستخدمة لقطعان الرومي :

  • أدوية مضادة للميكوبلازما :

انروفلوكساسين – سبروفلوكساسين – دانوفلوكساسين – تيلوزين – تايلان – سبكتينوميسين .

  • أدوية مضادة للسالمونيلا :

كلورامفنيكول – فلوميكوين – كولستين .

  • أدوية مضادة للكوكسيديا :

أمبرول – سلفاكين أو كسالين – esb3 – بايكوكس .

  • أدوية مضادة للديدان الداخلية :

سلفات الببرازين .

  • مطهرات :

جميع المطهرات المحتوية علي عنصر اليود.

 

مع تحيات وحدة المعلومات – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته