سر الأرض - حلقات متجددة

الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
بساتين الفاكهه  -  نوفمبر- هاتور
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...
*       القطن: -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ...
محاصيل الخضر     مارس -  برمهات
# الطماطم : - اضافة دفعة من السماد الكيماوى بمعدل ( جوال واحد سوبر فوسفات + 200 كجم سلفات نشادر+ 100 كجم سلفات بوتاسيوم ) للفدان . مع العناية بالرى والعزيق واستمرار ...
المحاصيل الحقلية -  سبتمبر-  توت
*       القطن : -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه . -       ...
بساتين الفاكهة     مايو _بشنس
1ـ المانجو : يجرى التقليم الصيفى ابتداء من شهر مايو بازلة الشماريخ الزهرية المشوهه وذلك بجزء من النسيج حتى 20 سم وذلك لتشجيع خروج نموات خضرية أسفلها فى نفس ال...
    أولاً : الخضر : # البطاطس : - الاستمرار فى تقليع زراعات العروة الصيفية . - استمرار الرش الوقائي ضد سوسة البطاطس لزراعات العروة الصيفية المتأخرة . - اجراء...

سجل الموقع

الأعضاء : 6718
المحتوى : 504
زيارات مشاهدة المحتوى : 2975550
تربية البط المسكوفى

البط المسكوفى

يطلق على هذا النوع من البط البربري أو التركي أو البط البرازيلى وهو شبيه بالبط السودانى وهناك نوعان من البط المسكوفى وهما المسكوفى

الأبيض ( السكرني ) والمسكوفى الأسود ( البربري ) وهناك نوعا ثالثاً ناتج من خليط السلالة البيضاء مع السوداء يسمي المسكوفى الأزرق ويمتاز بوجود زوائد لحمية فى وجهه.

 

 

والبط المسكوفى يختلف فى صفاته وطباعه عن أنواع البط الأخرى فهو فى العادة لا يصدر أصواتاً عالية مثل بقية أنواع البط وإذا أخرج أصواتاً عند إثارته تكون أصواتاً مبحوحة ضعيفة.

والبط المسكوفى له طبائع مميزة مثل حبه للرعى وإستهلاك الحشائش وكذلك قدرته على إستخدام  أجنحته فى الطيران وشغفه  بالبيات فوق الأسطح العالية ويمتاز الذكر بكبر حجم الرأس وهو طائر  شرس غير إجتماعى ولا يرعى إنثاه أو نتاجه من الكتاكيت.

فترة تسمين البط المسكوفى تتراوح بين 18-20 أسبوع وقد تزيد أسبوعين على حسب الوزن المرغوب البط المسكوفى له ميزة خاصة حيث يمكن إستعماله فى أغراض التسمين ولحمه من
أطيب أنواع اللحوم مذاقاً , كما أن مدة تفريخ البيض تختلف عن باقى سلالات البط حيث تمتد مدة التفريخ إلى خمسة أسابيع بدلاً من أربعة أسابيع مثل باقى السلالات , ويزن الذكر البالغ حوالى 5 كجم والأنثى 3.5 كجم ويتراوح إنتاجه من البيض سنوياً ما بين 75 – 80 بيضة بنسبة 70% تفريخ.


#      مميزات بط التسمين المسكوفى:

1-  المقاومة الشديدة لإرتفاع درجات الحرارة نظراً لإتساع الصدر الذى يسمح بالتنفس فى الأوقات الحارة.

2-  سرعة التحويل الغذائى .

3-  المقاومة الشديدة للأمراض.

4-  إنخفاض نسبة الدهون وكذلك الكوليسترول.

5-  طعم ولون اللحم الأحمر ويعتبر مصدر رخيص بدل اللحوم الحمراء.

مساكن البط

-       إذا أردت أن تصبح منتجاً لكتاكيت البط فعليك أن تهتم بنظم إسكان قطيعك حتي يمكنك تحقيق عائد إقتصادي مجزي من هذا المشروع.

-       البط يمكن تربيته فى أى مبني أو حظيرة طالما كان لها ملعباً خارجياً ( حوش ) حيث يستخدم المبني فقط لمبيت القطيع.

-       تقسم الحظيرة إلى أقسام تسمح بتربية العدد الذى تنوي اقتناؤه ويتم التقسيم بواسطة سور إرتفاعه 40-50 سم بحيث يسمح فقط بتربية 300 بطة على الأكثر فى كل قسم على أن يكون هناك  فتحتين على الأقل فى جدران الحظيرة لكل  قسم مقاسها 40x40 سم تسمح للطيور بالخروج إلى الملاعب الخارجية التى تكون محددة بأسوار مقسمة بنفس تقسيم الأسوار الداخلية , ولتربية 300 بطة على الأكثر يتم وضع حوالى 6 بطة / م 2 أى نحتاج حوالى 50 م2 لتربية هذا العدد.

-       عند تربية قطيع أمهات لا يزيد عن خمسة وعشرون بطة يمكنك عمل

حجرة 2x2 متر بها شباك ولها بوابة تفتح على الملعب الذى تكون مساحته أيضاً فى حدود 3x 4 متر ومحددة بسور من السلك بإرتفاع 1.5 متر.

-       ويراعى أن تكون أرضية الحظيرة من الخرسانة الأسمنتية حتى تمنع تسرب الرطوبة إلى الأرض أو الفرشة المستعملة , ويمكن أن يكون إرتفاع السقف 2-2.5م ومصنوع من الأسبستوس أو أى مادة أخرى إقتصادية موجودة بالبيئة حيث أن حظائر البط لا تحتاج إلى إرتفاع عالى نظرا لبقاء البط خارج الحظيرة فى الملاعب طوال النهار , وبالنسبة للشبابيك فتكون مساحتها من 10-15% من مساحة الأرضية وترتفع قواعدها عن الأرض مسافة 1.5 متر وذلك تلافياً لتيارات الهواء نظراً لأن الحظائر تستخدم أساساً لمبيت البط.

-       بالنسبة للأحواش والملاعب فالبط ينطلق  فيها طوال النهار وبالتالى تعمل على تقليل بلل الفرشة فى المساكن وكلما زادت مساحة الملعب الخارجي كلما كان أفضل للبط حتي يجد المساحة اللازمة والكافية لحركته , يجب وضع المعالف الخاصة بالبط  فى الملاعب فى أماكن ظليلة حتي لا تتعرض الطيور والعليقة لحرارة الشمس أما المساقى يجب توفيرها بأعداد كبيرة حيث يميل البط إلى الشرب طوال اليوم, ويفضل أن تكون المساقى فى صورة مجارى مائية ضيقة تسمح للطائر بأن يغمر منقاره ولا تسمح له بالعوم داخلها ويركب فى أول المجرى صنبور مياه يدفع الماء إلى المجرى على أن تتصل نهاية المجرى ببالوعة للمياه يتم خلالها تصريف المياه ولابد من العمل  على أن تكون المياه جارية حتي نتجنب ظهور الأمراض المعدية.

-        يفضل عمل فرشة من الزلط الكبير حول المجرى المائى ليقلل البلل ا لناتج عن شرب الطيور مما يساعد على عدم إتساخها ولا يترك البط يشرب من مجارى المياه  الراكدة وذلك لضمان عدم إنتشار الأمراض فى القطيع خاصة مرض الكوليرا.

-       تزود مساكن البط بالبياضات وهى أماكن لوضع البيض  الذى سيستخدمها بعد ذلك  فى التفريخ , وتصنع البياضات من الخشب أو الصاج المجلفن بمقاسات 40x40x40 سم فى أحد جوانب العنبر بعيداً عن مكان المساقى وتكفى الواحدة لعدد 6-8 بطات حيث يوضع داخلها فرشة نظيفة مع إستمرار المحافظة على نظافتها وتغييرها إذا لزم الأمر للمحافظة على البيض نظيفاً , ومن طبيعة البط أنه يضع بيضة فى الصباح مابين الساعة 6-9 صباحاً ولذلك يفضل قفل الحظيرة على الطيور وإخراجها إلى الملاعب بعد الساعة التاسعة صباحاً ويجمع البيض مرة فى الساعة السابعة ومرة فى الساعة التاسعة صباحا حيث يحفظ فى مكان بارد فى كراتين بحيث يوضع طرف البيضة المدبب إلى أسفل والطرف العريض إلى أعلى.


-       ينصح بغسيل بيض البط بعد جمعه مباشرة إذا كان متسخاً بأحد المنظفات الصناعية وبعد غسله يجب غمره فى محلول مطهر لمدة 1- 3 دقيقة ويفضل أحد المطهرات التى يدخل فى تركيبها اليود أو الكلوور ( مثل الأيودين بتركيز 3% أو الكلورو أيودين بتركيز 5% يود ) وبعد ذلك يجب تبخير البيض بغاز الفورمالين بنسبة 10 % ويتم تحضيره بإستخدام الفورمالدهيد + 20 جم برمنجنات بوتاسيوم ) فى نفس اليوم للتأكد من القضاء على البكتريا العالقة بالقشرة خاصة السالمونيلا والباراتيفويد التى تنتقل إلى الكتاكيت الفاقسة وتزيد من نسبة النفوق فى الأيام الأولى بعد الفقس.

#      الإحتياطات الواجب توافرها لنجاح التربية:

1-  أن يكون القطيع معزول عزلاً تاماً عن الطيور البرية وذلك لتقليل مصادر العدوى الخارجية.

2-  يمنع دخول الحشرات بقدر المستطاع لنفس السبب السابق.

3-  لاتقل درجة الحرارة بأى حال داخل العنبر فى مستوي الطيور عن 25 ْ م حتي الأعمار الكبيرة ويفضل28 ْم  ولكن وقت الحضانة يتم الإستقبال على 35 ْ م ثم تقل كل يوم 0.5 درجة.

4-  وجود هواء متجدد بأستمرار سواء بالإعتماد على التهوية الطبيعية أو التهوية الصناعية ( فترة الحضانة يراعى تجنب التيارات الهوائية).

5-  إرتفاع سقف العنبر بمسافة لاتقل عن 3 متر عن أرضيته.

6-  المساقى المستعملة للشرب فى الفترة ما بعد الحضانة ( بعد الأسبوع الرابع ) تكون عبارة عن مواسير قطرها 4-5 بوصة ويتم شقها طولياً ثم يتم تركيبها متصلة بطول العنبر على الحائط وعلى إرتفاع 20-22 سم.

7-  يمكن إستعمال أرضية خشبية تحت المساقى شبيهة بالخشب البغدادى وذلك لتقليل إتساخ أرضية العنبر ولتقليل مصادر العدوى بين أفراد القطيع.

8-  يراعى فى العنبر أن تكون الأرضية خرسانية والحوائط ملساء.

#      الإجراءات المتبعة لتطهير العنابر:

1-  إذا كان هناك قطيع سابق يتم تجميع معدات العنابر كاملة من مساقى ومعالف وحواجز التربية والدفايات ... إلخ ويتم غسيل هذه المعدات بالماء ثم بمحلول أيودين مخفف 3-5 % ثم يتم تخزينها بمكان نظيف.

2-  يتم التخلص من الفرشة ( السلبة ) القديمة خارج المزرعة وإزالة أثارها .

3-  غسيل العنابر بالماء بماكينة ضغط عالى.

4-  غسيل العنابر بمحلول فنيك 5 % بماكينة الضغط العالى ثم إحكام غلق العنابر تمهيداً لتطهيره بالفورمالين.

5-  بعد تمام جفاف  الفنيك بيوم يتم التطهير بمحلول فورمالين 10 % على أن يكون التطهير كافى 0.40 سم فورمالين لكل م 3 بمعني أن العنبر الذى حجمه 1500م3 (500 م 3 x 3م إرتفاع ) يحتاج إلى 1500 م 3 x 0.40 سم  =  60 لتر فورمالين مركز.

6-   بعد 24 ساعة يتم فرش أرضية العنبر بالتبن أو نشارة الخشب كذلك يتم وضع جميع معدات العنبر بالداخل ويتم تطهير أنابيب الغاز ثم يتم تبخير العنبر بمعداته بغاز الفورمالدهيد أو بالمنتجات المتواجدة بالصيدليات أو عن طريق المركب الأتي :

20جم برمنجنات +40 سم فورمالين +40 سم ماء دافئ لكل 1م3.

7-  يتم فتح الشبابيك لتهوية العنبر ثم إغلاقها مرة أخرى وتشغيل الدفايات لإستقبال قطيع جديد

#      التجهيزات والمعدات المطلوبة:

1-   المساقى :

أ‌-     مساقى الحضانة (حتى الأسبوع الرابع ) تكون بمعدل مسقي واحدة لكل 50 كتكوت.

ب‌-بعد الحضانة تكون مواسير قطرها 4-5 بوصة ويتم شقها طولياً ثم يتم تركيبها متصلة بطول العنبر على الحائط وعلى إرتفاع 20-25 سم.

2-  المعالف :

فترة الحضانة تكون بمعدل معلفة واحدة لكل 50 كتكوت وتزداد المساحة المخصصة لكل طائر  من العمر لتصل إلى 10 سم لكل طائر.

3-  الدفايات :

يمكن إستخدام الدفايات التقليدية والتى تعمل بالغاز أو الدفايات التى تعمل بالجاز وعامة يكون عدد 300 طائر لكل دفاية واحدة.

4-  الإضاءة:

مصابيح عادية حيث تكون كثافة الإضاءة فى فترة الحضانة 1.7 وات / م 2 بعد الحضانة0.5 وات/م2 ويراعى ألا تزيد كثافة الإضاءة عن ذلك حتى لا يحدث إفتراس.

5-  الأدوات :

يجب أن يٌجهز العنبر بالأدوات البلاستيكية والخاصة بكل عنبر على حدة وتكون عبارة عن الأتى :

أ‌-     برميل سعة 100-200 لتر ماء.

ب‌-أدوات النظافة التقليدية .

ت‌-جرادل بلاستيك.

6-  فلتر مياه :

يراعى أن يتم تزويد العنبر يفلتر للمياه حتى يمنع أى ميكروب أو رواسب يمكن أن توجد بالماء ويجب التأكد من أن المياه نظيفة وغير ملوثة وليس بها ملوحة.

تفريخ بيض البط

التفريخ الطبيعي لبيض البط :

حيث تبيض البطة عدداً من البيض ثم نتركها لترقد عليه حيث تنتج صغارا وتقوم بنفسها بتوفير جميع العوامل اللازمة لنمو وتطوير الأجنة داخل البيض ويفقس بيض البط بعد 27.5-28 يوم تقريبا.

مدة تفريخ بيض البط المسكوفى تمتد إلى 5 أسابيع بدلاً من 4 أسابيع فى باقي السلالات.

التفريخ الصناعي لبيض البط:

ويستخدم فى هذا النظام مفرخات خاصة ( ماكينات من صنع الإنسان ) تتوفر بها العوامل الأساسية اللازمة للتفريخ وهي الحرارة والرطوبة والتهوية والتبريد والتقليب.

أهم العوامل التى يجب مراعاتها فى مفرخات بيض البط :

1-  الحرارة :

درجة الحرارة المثلى فى أقسام التحضين 37.8 ْ م , أما فى أقسام الفقس فالحرارة المثلى 37.3 ْ م .

2-  نسبة الرطوبة:

فى أقسام التحضين تكون نسبة الرطوبة 47-53 % أما فى أقسام الفقس فتتراوح بين 70-80 %.

3-  التهوية :

يجب أن يتوفر فى ماكينات التفريخ وسائل للتهوية تعمل على توفير وتوزيع الهواء النفى واللازم لإمداد الأجنة بالأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون حتي لاتزيد نسبته فى ماكينات التفريخ عن 0.5 % حتى لا يحدث نفوق الأجنة.

4-  تبريد بيض البط :

بعد اليوم 16-17 من وضع بيض البط فى أقسام التحضين تجرى له عمليه التبريد مرتين فى اليوم للتخلص من الطاقة الحرارية الناتجة من عملية التمثيل الغذائى للأجنة أثناء نموها وتطورها داخل البيض , ويتم وقف أجهزة التقليب وأجهزة التقليب وأجهزة التدفئة داخل ماكينات التفريخ قبل إجراء عملية التبريد .

وتتم عملية التبريد لبيض البط بفتح أبواب المفرخات حتى تنخفض الحرارة داخل الماكينات إلى 35 ْم وتستمر العملية لمدة 10 دقائق ويتم نثر ماء درجة حرارته 20-25 ْ م على البيض للمساعدة فى خفض درجة الحرارة ثم يعاد إغلاق الأبواب وتشغيل أجهزة التدفئة والتقليب مرة أخرى.

5-  تقليب بيض البط :

يتم تقليب بيض البط حتى لا تلتصق الأجنة بأغشية القشرة وتفشل فى الخروج من البيض ويتم أثناء التقليب تغيير وضع الأجنة بداخل البيض , ويجرى تقليب بيض البط أتوماتيكياً فى المفرخات كل 1-2  ساعة ويراعى ألا تقل درجة تقليب بيض البط عن 120 درجة.

الفحص الضوئى لبيض البط أثناء التفريخ :

1-  الفحص الأول :

يجرى فى اليوم 6-7 بعد وضع البيض فى المفرخات لإستبعاد البيض الذى لا يحتوى على أجنة والبيض المشروخ أو البيض الذى حفظ ( خزن ) تحت ظروف سيئة فأصبح الصغار مائى مختلط بالبياض.

2-  الفحص الثاني :

يجرى عند اليوم 13 من وضع البيض داخل الماكينات ويتم فيه  إستبعاد الأجنة النافقة.

3-   الفحص الثالث :

يجرى عند اليوم 21 من وضع البيض داخل الماكينات  بهدف إستبعاد الأجنة النافقة بالبيض بعد الفحص الثاني للبيض ولكي يحدث تجانس عند نقل بيض التفريخ من أقسام التفريخ لأقسام الفقس بالمفرخات , ويمكن الاكتفاء بالفحص الضوئى الثانى عند نقل البيض لأقسام الفقس.

تحضين كتاكيت البط الفاقسة

-       فترة الحضانة تعتبر من أهم مميزات البط وخاصة البط المسكوفى حيث يمتاز البط أن فترة تحضين كتاكيت البط قصيرة حيث أنها تتراوح بين 10 -14 يوم صيفاً ومن 15-20 يوم شتاءً.

-       كتاكيت البط الفاسقة لا تحتاج إلى حرارة عالية خلال فترة التحضين , وينصح بدرجات الحرارة التالية خلال فترة التحضين

الأسبوع الأول :28-30 ْ م

الأسبوع الثاني : 24-28 ْ م

الأسبوع الثالث : يزال مصدر الحرارة إلا فى الأيام شديدة البرودة , أى أن ليس هناك مشكلة خاصة بالحرارة فى التحضين لكتاكيت البط ويمكن استخدام دفايات تعمل بالبوتوجاز أو الكهرباء إذا أردت أن تزيد درجة الحرارة فى الغرفة الموجودة بها البطارية أو فى الحضانة يمكن تحضين 30 كتكوت فى الدور الواحد أى تسع الحضانة حوالى  60 كتكوت من كتاكيت البط وهذه الحضانة مرتفعة عن سطح الأرض بمسافة كافية تسمح بتسريب   المياه المتساقطة منها بعيداً عن الكتاكيت مما يؤدي إلى خفض نسبة الوفيات بالمقارنة بالحضانة الأرضية وخلال فترة الحضانة ضع المعالف قريبة من المساقى لأن من طبيعة كتكوت البط الشرب عقب كل كمية عليقة يتناولها.

طرق تحضين البط المسكوفى

1-  التحضين على أرضيات من السلك :

وهي عبارة عن إطارات من السلك تكون مرتفعة عن الأرضية مسافة 20 سم تقريباً وترص بجوار بعضها , لعمل أرضية صناعية ويحضن الكتاكيت عليها.

 

 

#      مزايا نظام التحضين على أرضيات السلك الشبكى :

1-  قلة الأيدي العاملة المطلوبة.

2-  توفير تكلفة الفرشة وعدم الحاجة إلى تغييرها.

3-  سهولة مراقبة البط.

4-  عدم الحاجة إلى مساحات كبيرة من الأرض للبناء .

5-  عدم تعريض البط للعدوي والإصابة بالأمراض عن طريق تلوث الفرشة.

#      وهناك طريقتان لتحضين البط المسكوفى على سراير أو أرضيات من السلك :

1-  وفيها يربي البط حتى عمر 3 أسابيع ثم ينتقل إلى حظائر أخرى.

2-  يظل فيها البط على الأرضيات السلك حتي عمر 7-8 أسابيع حتى تنتهي فترة تسمينه ألا وهي 2.5 -3 شهور وينتقل مباشرة إلى المجزر للدبح أو يباع إلى التاجر إذا كانت التربية لغرض التسمين , أما إذا كانت التربية بغرض إنتاج البيض فإن البط يستمر على أرضيات  السلك حتى تنتهى فترة التحضين عند 3-4 أسابيع ثم ينتقل إلى حظائر الرعاية.

ملحوظة : فى حالة تسمين البط المسكوفى على أرضيات السلك حتى عمر 8-10 أسابيع وهى التسمين المبكر يخصص لكل 1م 2 عدد 5-7 بطة , أما فى حالة التربية حتى إنتهاء الحضانة عند عمر 3-4 أسابيع  فإن لكل 1 م2 يخصص 20-25 بطة , وفى فترة الحضانة لابد أن يتوفر للبط مصدر لمياه الشرب جيد ونظيف وكذلك معالف للغذاء والتغذية ويراعى , أن البط يشرب كميات كبيرة من الماء لذلك فإن الزرق الناتج من البط يكون به نسبة عالية من الرطوبة ويجب تجفيفة عند الإستفادة من هذا الزرق أما فى تسميد الأراضى الزراعية أو فى تغذية الأسماك وكذلك يجب مراعاة أن البط من عاداته أنه ينثر كميات من المياه على الأرضيات مما يحتم توفير نظام للصرف من الحظائر للتخلص من المياه الزائدة حتى لا تزيد من رطوبة المكان مما يؤثر على زيادة رائحة الأمونيا.

2-   التحضين على الفرشة العميقة :

فى هذه الحالة  يتم تحضين كتاكيت البط على فرشة إرتفاع 10-15 سم بدلاً من 5 سم وهذه الفرشة تمكن كتاكيت البط من تناول الغذاء من المعالف مع تناول الماء من المساقى بدون حدوث بلل للفرشة مع الإحتفاظ برطوبة مناسبة لمكان التحضين.

3-التحضين فى البطاريات :

وهى  نفس فكرة الأرضيات السلك ولكن هذه البطاريات يعيبها أن تكاليفها أكثر ولكن من مميزاتها تقليل البلل وتجمع كتاكيت البط وقد يلجأ بعد التحضين فى البطاريات إلى نقل الكتاكيت بعد الحضانة للتربية على الفرشة العميقة ولكن قد يحدث عند نقل الكتاكيت من البطارية للأرض إصابة كتاكيت البط بالكوكسيديا بمجرد نزولها للأرض لأن مناعتها تكون قليلة لذا يجب زيادة إرتفاع الفرشة ومنع إبتلالها وتغيرها على فترات قريبة.

أهم مشاكل فترة التحضين

1-  بلل كتاكيت البط:

وهى من أخطر المشاكل التى تؤدي لزيادة الأمراض ( خاصة الإسهال والأمراض التنفسية ) مما قد  يزيد النفوق خلال هذه الفترة وقد يرجع بلل الكتاكيت إلى أن المساقى غير  سليمة مع سوء إستعمالها وكثرة قلب المساقى أو زيادة مستوي الماء – زيادة عدد الكتاكيت فى المساحة المخصصة يؤدي لزيادة بلل الفرشة – سؤ عملية التهوية ينتج عنه إرتفاع نسبة الرطوبة وزيادة البلل.

ولتجنب حدوث هذه المشكلة : يجب رفع كفاءة عملية التهوية ورفع درجة حرارة التحضين للحد المسموح بالمكان مع مراعاة عدم تزاحم الكتاكيت أو تكدسها ( الكثافة المناسبة 5-6 بطة / م 2 ) , إستخدام مساقى سليمة وأعداد مناسبة مع مراعاة توزيعها جيداً , إستخدام فرشة ذات نوعية جيدة وسمك مناسب ومراعاة عدم زيادة إبتلالها.

2-   تزاحم ( تكدس ) كتاكيت البط :

كتاكيت البط ليس لديها هذه الصفة مثل الرومي والسمان ولكن عملية تجمع كتاكيت البط ترجع إلى إنخفاض درجة الحرارة فى مكان التحضين وأيضاً عدم إنتظام الإضاءة حيث تتجمع كتاكيت البط فى مكان الإضاءة وزيادة عدد الكتاكيت بالنسبة للمساحة المخصصة – عدم كفاية الدفايات أو  المعالف أو المساقى أو سوء توزيعها يؤدي لتجمع الكتاكيت وتزاحمها فى أماكن دون الأخرى , بتجنب كل هذه الأسباب يمكن تلافي هذه المشكلة .

وبصفة عامة فإن فترة التحضين من الفترات الحساسة فى تربية البط لذا يجب توفير الشروط الملائمة للمسكن والتهوية ونظافة المكان والعلف والماء الجيد لتجنب حدوث أى مشاكل أو أمراض خلال هذه الفترة.

جدول (1) برنامج التربية للبط المسكوفى حتى عمر 10 أسابيع :

العمر

بالأسبوع

الكثافة

بطة / م2

الإضاءة

بالوات

الماء لتر

/ بطة

درجة

الحرارة م5

التغذية جم/بطة

متوسط

الوزن ( كجم)

ذكر

أنثى

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

15

12

10

7

5

5

5

5

5

5

1.5

1.5

1.5

1.5

1.5

1.5

1.5

1.5

1.5

1.5

0.1

0.2

0.3

0.4

0.5

0.5

0.5

0.5

0.5

0.5

35

28

28

28

28

28

25

25

22

22

25

60

90

150

175

190

190

190

190

190

0.19

0.59

0.91

1.4

1.95

2.5

3.1

3.6

4.1

4.6

0.15

0.34

0.6

0.9

1.28

1.65

2.06

2.29

2.46

2.6

تسمين البط

بعد تحضين البط لمدة 10-20 يوم   حسب الموسم تنقل إلى حجرة التسمين ليبقي بها حتي عمر التسويق ( 3-4 شهور ) وتبعاً للوزن المطلوب.

فى العادة يستخدم البط المسكوفى فى أغراض التسمين وذلك لتميزه بسرعة النمو كما يمكن أيضاً تسمين خليط بين ذكور المسكوفى والبكيني لإنتاج بغال البط إلا أن عمليه التهجين تتبعها مشاكل  حيث تكون نسبة الخصوبة منخفضة لإختلاف حجم ذكور البط المسكوفى ( السودانى ) بالنسبة للأناث كما أن نسبة الفقس تكون منخفضة لذلك يفضل تسمين البط المسكوفى.

عند تسمين البط توضع ستة بطات فى المتر المربع ( 6 بطة / م 2 ) وزيادة عدد الطيور عن ذلك يسبب سرعة إنتشار الأمراض وإنخفاض معدلات النمو نتيجة لنقص المساحة المتاحة للطائر من المعالف والمساقى.


v  خلال فترة التسمين يجب مراعاة الأتى :

1-  يفضل أن يكون عمر البط موحد ولا يوجد تفاوف فى الأعمار خاصة إذا كان البط يسوق مذبوحاً أخر فترة التسمين.

2-  إذا كان البط يسوق حياً فإن فترة التسويق تطول ولذلك يفضل إقتناء دفعات  صغيرة متتالية من البط يحدد عددها والفرق الزمني بين الدفعة والأخرى  طبقاً لطلبات السوق.

3-  إذا ربي قطيع من البط بالغ لإنتاج البيض فى نفس الوقت من أعمار صغيرة للتسمين يمكن أن تحدث مشاكل مرضية.

4-  تترك غرفة التسمين خالية لمدة أسبوعين بعد الإنتهاء من تسويق البط ويتم خلال الأسبوعين تطهير الغرفة قبل إستقبال دفعة جديدة .

تغذية بط التسمين

-       الفترة الإقتصادية لتسمين البط هى ثمانية أسابيع ويستهلك الطائر خلال هذه المدة 9 كيلو جرام / بطة من العلف ويصل متوسط الوزن إلى 3 كجم ومعامل التحويل الغذائى فى حدود 1: 3 .

-       ينصح بعدم  زيادة فترة التسمين أكثر من عشرة أسابيع نظراً لميل البط لترسيب الدهن  فى الأعمار الأكبر من هذا العمر كما أن معامل  التحويل الغذائى يرتفع إلى 1 : 5 أو 1 : 6 فى الأعمار الأكبر من ذلك وتصبح عملية التسمين غير إقتصادية.

-       يعتمد نجاح عمليه التسمين على تقديم العليقة المناسبة وكذلك الرعاية العلمية السليمة من بداية الفقس وحتي نهاية فترة التسمين , حيث يتضاعف وزن كتكوت البط حوالى 50 مرة من الفقس  حتى التسويق , لذا لابد أن تحتوي العليقة على كميات كافية من البروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات طبقاً لما يلي :

  • يوم -2 أسبوع عليقة بادئة بها 18 -20% بروتين.
  • 2- 8 أسبوع عليقة بها 15 – 17 % بروتين.

-       يفضل تقديم العليقة مبسوسة لميل البط للعب فى المعالف ونثر العليقة.

-       تقدم العليقة على دفعتين يومياً حيث يقدم 60% من الغذاء صباحاً , 40% من الغذاء فى فترة المساء.

الجدول التالى يوضح  مكونات بعض علائق البط :.

المكونات

العليقة

البادئة

عليقة

التسمين %

1-  مكونات تحتوى على مصادر عالية من الطاقة ( ذرة مجروشة – كسر قمح – كسر أرز )

45-55

50-60

2-  مكونات تحتوى على مصادر متوسطة من الطاقة ( رجيع الكون – الردة ).

20-25

30-35

3-  بروتين نباتى : ( كسب صويا – كسب بذرة القطن – كسب السمسم – كسر العدس – كسر الفول ).

15-20

10-20

4-   بروتين حيوانى : ( مسحوق سمك – مسحوق لحم – مسحوق دم ).

5-7

4-6

5-   دهن حيوانى.

صفر

2-3

6-  مكونات تحتوى على مصادر الفيتامينات : ( خميرة البيرة – البرسيم المجفف ).

2

2

7-  مصادر الأملاح المعدنية : ( مسحوق عظم – مسحوق صدف – حجر جيرى )

1-2

1-3

8-  فيتامينات.

+

+

9-  مضادات حيوية

+

+

طرق تسمين البط

(1)   تسمين البط الصغير ( الأخضر )

يمكن اللجوء لهذا النوع من تسمين البط المسكوفى حيث يستخدم فيه سلالات البط القياسية الممتازة والصالحة للتسمين المبكر وبشرط أن تنتهي مرحلة التسمين فى عمر 10 أسابيع أى قبل أن يغير البط ريشه وذلك لأن الفترة التى تستغرقها البطة فى عمليه القلش ( تغيير الريش تستغرق حوالى 6-8 أسابيع ) فإن لم يسارع المربى  بالحصول على الوزن المناسب لتسويق طيوره قبل أن تقلش فإنه سيجبر على الإحتفاظ بطيوره طول فترة نمو الريش لأن  شكل الطيور فى مرحلة نمو الريش لا تجعلها صالحة للذبح لصعوبة تنظيف الجسم من الريش لبروزه على صوره لا يمكن التخلص منها بسهولة دون أن يتهتك الجلد.

ومن ناحية أخرى فإن إحتفاظ المربى بالطيور فى فترة القلش يعتبر خسارة إقتصادية حيث أن الغذاء يتجه إلى إنتاج الريش ولحفظ حياة الطائر لذلك يراعى المربون أن يتم تسمين البط الأخضر ويسوق قبل أن يصل إلى عمر القلش . وقد وجد أن البط المسكوفى يبدأ القلش أحياناً فى عمر 12 أسبوع . ويجب مراعاة عدم زيادة فترة التسمين فى البط عن الحدود من 8-10 أسابيع حتى لا يحدث   زيادة ترسيب الدهن بدلاً من اللحم كما يجب مراعاة أن الإستهلاك الكبير للعليقة بعد العمر المحدد للتسمين يؤدي لزيادة التكلفة الإقتصادية فإذا أضطر المربى لذلك فيجب إعطاء البط عليقة إقتصادية منخفضة البروتين بشكل لا يؤثر على معدل النمو. كما يجب مراعاة أن عملية القلش لبعض البط تؤثر على النمو وتؤدي لعدم الحصول على وزن مناسب رغم زيادة إستهلاك العليقة.

فيجب عند تسمين البط الصغير ( الأخضر ) تغذية صغار البط على مخلوط نمو يحتوي على التركيبة الخاصة  بخلطة علف البادئ عمر 1-3 أسبوع الموحودة بجدول (3) والتى تحتوي ( حبوب ومتخلفاتها + مسحوق لحم + كسب فول صويا + مسحوق دريس + شرش لبن ومسحوق لبن مجفف + كربونات وفوسفات كالسيوم + ملح طعام ) وهذه العليقة تحتوى على  16- 19 % بروتين خام , وقبل وصول البط لوزن  التسويق بفترة كافية يجب مراعاة إستبعاد السمك والمواد ذات الرائحة الغريبة من الغذاء حتى لا تعطي طعم ورائحة غير مرغوبة باللحم الناتج.

(2) تسمين البط نصف النامي :

وفيها يتم استخدام أنواع معينة من البط عمر 6-7 شهور , حيث يمكن أن تعد هذه الطيور للتسويق بأن تقدم لها عليقة تهيئة ( عليقة النمو الموجودة بجدول (3) وهى تحتوى على نفس  مكونات العلف الخاص بالبط الصغير مع إختلاف نسب هذه المكونات ) وهذه العليقة تحتوى على 13-14% بروتين خام , وتقدم لمدة 2-3 أسبوع تقريباً بقصد تحسين صفات اللحم وللتخلص من رائحة مواد العلف المؤثرة على نكهة اللحم.

(3) تسمين البط بعد موسم البيض :

وهذا النوع يختلف عن تسمين البط المسكوفى الأخضر , حيث يستخدم لتسمين قطيع البط بعد إنتهاء موسم إنتاج البيض سواء للأكل أو للتفريخ أو فى حالات الرغبة فى التخلص من القطيع لكبر سنه , فيقدم للقطيع عليقة تهيئة بها 13-14% بروتين خام بقصد تحسين صفات اللحم إذا كانت الحالة الجسمانية جيدة للطيور , إما إذا كانت هزيلة يتم زيادة نسبة البروتين فى مخلوط العليقة حسب الحاجة لكي تعيد طيور البط بناء أنسجة جسمها المستهلكة ثم بعد ذلك تقدم عليقة التهيئة المعتادة لتحسين صفات اللحم . ويعتبر التسمين فى هذه المرحلة لإنتاج دهن وقد يتحول الكبد إلى كبد دهني وهذه طريقة أخرى للتسمين .

جدول (3) خلطات مختلفة للبط عند الأعمار المختلفة

المكونات

نسب المكونات %

بادي من عمر

(1-3 أسابيع )

نمو تسمين

تربية

حبوب ومتخلفاتها

76.5

79

74

مسحوق سمك ومسحوق لحم

7.5

7.5

10

كسب فول صويا

5

2.5

2.5

مسحوق دريس

3

3

5

خميرة بيرة جافة

-

-

2.5

شرش لبن مجفف أو مسحوق لبن فرز مجفف

5

5

3

كربونات كالسيوم + فوسفات كالسيوم

2.5

2.5

2.5

كربونات كالسيوم + فوسفات كالسيوم

2.5

0.5

0.5

ملح طعام

0.5

0.5

0.5

100

100

100

جدول (4) خلطات مختلفة للبط

المكونات

نسبة المكونات %

أ‌-     مخلوط ناعم يتكون من مجروش ناعم من الحبوب %

50%

ردة وسن قمح

25%

كسب فول صويا

7.5%

مسحوق لحم مجفف

7.5%

مسحوق دريس ألفا ألفا

6%

حجر جيرى وفوسفات كالسيوم

4%

100%

ب‌-مخلوط الحبوب الكاملة أو الصحيحة ( يمكن إستعمال أحد المخاليط التالية )

(1)

(2)

(3)

حبوب ذرة صفراء

40

50

65

حبوب قمح

40

50

35

حبوب شعير

20

-

-

100

100

100

إنتاج بط التربية

وفيه يتم تغذية البط حديث الفقس ( عمر يوم ) على عليقة النمو وعند وصول البط إلى البلوغ يتم إختيار الأفراد الصالحة للتربية وإنتاج البيض يستمر فى تغذيتها على عليقة النمو التى تحتوى على 16 % بروتين خام مع مراعاة إحتواء المخلوط على جميع العناصر والإضافات الغذائية اللازمة وأن تصبح الطيور عند وضع البيض مكتنزة اللحم دون أن تكون ممتلئة بالدهن ويجب إعطاء البط الفترة الكافية من الإضاءة اليومية (17-18 ساعة / يوم )    وتستهلك البطة خلال فترة إنتاج البيض ( 200 جم عليقة / بطة / يوم ) كمتوسط.


برنامج تغذية بط ( التربية ) :

جم/للطائر / اليوم

فى الشتاء

فى الصيف

العمر بالأسبوع

ذكور

إناث

ذكور

إناث

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

حتى الشبع

19

45

69

93

109

113

117

122

138

133

133

133

138

141

142

145

147

152

155

157

160

161

166

176

195

حتى الشبع

13

29

46

59

66

70

72

74

76

78

80

82

84

85

85

85

85

85

85

85

90

98

107

118

127

حتى الشبع

19

45

69

93

109

113

114

119

123

128

128

128

133

136

138

141

142

147

150

152

155

157

161

171

190

حتى الشبع

13

29

46

59

66

70

72

74

76

78

80

82

84

85

85

85

85

85

85

85

90

98

107

118

127

جدول تحليل بعض مواد العلف شائعة الاستخدام فى علائق الطيور المائية

مواد العلف

طاقة ممثلة كيلو كلورى /كجم ME

بروتين خام %

دهن خام %

ألياف خام %

كالسيوم%

فوسفور كلى %

ليسين %

ميثوين %

سيسثبن %

1-      دريس 17%

2-      دريس 20%

3-      شعير

4-      أذرة صفراء

5-      الشوفان

6-      الرأى

7-      السورجم

8-      الردة ( نخالة القمح)

9-      القمح

10-   جلوتين 60%

11-   كسب قطن بالعصر

12-   كسب قطن بالمذيب

13-   فول صويا44%

14-   كسب فول صويا 48%

15-   كسب عباد شمس بالمذيب

16-   كسب عباد شمس بدون قشر

17-   مسحوق سمك 72%

18-   مسحوق اللحم54%

19-   مسحوق اللحم والعظم 50%

20-   مسحوق مخلفات الدواجن

21-   مسحوق الريش

22-   خميرة

23-   ميثيونين

24-   ليسين

25-   مسحوق العظم

26-   حجر جيرى

27-   فوسفات ثنائى الكالسيوم

28-   دهن حيوانى

29-   زيت نباتي

1200

1630

3640

3350

2550

2626

3288

1300

3120

3720

2320

2400

2230

2440

1543

2320

3190

2195

2150

2950

2310

1900

3680

4600

-

-

-

7100

8800

17.5

2.

11.0

8.5

11.4

12.1

8.8

15.7

11.5

62.0

40.9

41.4

44.0

48.5

32.0

49.4

32.3

54.4

50.4

90.0

81.0

44.4

58.29

129.35

-

-

-

850

-

2.5

3.6

1.8

3.8

4.2

1.5

2.9

3.0

2.5

2.5

3.9

0.5

0.8

1.0

1.1

2.9

10.0

2.9

10.0

13.0

2.0

1.0

-

-

-

-

-

-

-

-

24.1

20.2

5.5

2.2

10.8

2.2

2.3

11.0

3.0

1.3

12.0

13.6

2.0

2.9

14.0

12.2

0.2

2.2

2.8

1.5

1.0

2.2

-

-

-

-

-

-

100

100

1.44

1.62

0.03

0.02

0.06

0.06

0.04

0.14

0.05

-

0.20

0.15

0.29

0.57

0.21

0.32

2.29

8.22

10.20

3.0

0.23

0.12

-

-

29.8

38.0

12.0

-

-

0.22

0.28

0.36

0.28

0.27

0.32

0.30

1.15

0.31

0.50

1.05

0.92

0.65

0.62

0.93

6.0

1.70

4.10

5.10

1.7

0.55

1.40

-

-

12.5

-

18.7

-

-

0.73

0.87

0.4

0.26

0.5

0.42

0.21

0.61

0.31

1.03

1.59

1.26

2.69

2.69

1.0

1.24

5.47

3.0

2.61

2.28

3.23

-

-

100

-

-

-

-

-

-

-

0.24

0.36

0.18

0.18

0.12

0.16

0.23

0.15

1.49

0.55

0.51

0.62

0.62

0.5

0.8

2.16

0.75

0.69

0.99

0.52

0.7

100

-

-

-

-

-

-

-

-

0.19

0.25

0.24

0.18

0.22

0.19

0.17

0.32

0.22

1.10

0.59

0.62

0.66

0.72

0.5

0.64

0.72

0.66

0.69

0.98

4.24

0.50

-

-

-

-

-

-

-

-

-

#      ملاحظة هامة :

1-  يراعى عدم وجود أعمار مختلفة فى المزرعة الواحدة لتجنب حدوث أى نوع من الأمراض .

2-  يراعى ألا يوجد أنواع أخرى من الدواجن  فى نفس المزرعة.

3-  عدم تربية البط المسكوفى بجانب أى بط بغال أو أى نوع من البط التقليدي وذلك لعدم نقل عدوى الأمراض وخصوصاً كوليرا البط التى يصعب علاجها.

4-  جودة مصدر الأعلاف على أن يحتوى على أقل نسبة ممكنة من السموم الفطرية حيث أن البط المسكوفى شديد الحساسية للسموم  الفطرية .

5-  يراعى أن تكون المياه  المستخدمة فى الشرب خالية من الميكروبات وتحتوى على أقل نسبة ممكنة من الأملاح وخاصة كربونات الكالسيوم ويفضل تركيب فلاتر مياه.

6-   لا تقل درجة الحرارة عن 22 م ولكن درجة حرارة التحضين 33 م وتثبت لمدة 3 يوم ثم تقل 0.5 م يومياً إلى أن تثبت عند 28م.

7-   منع وجود أى نوع من الطيور البرية داخل وخارج العنابر .

8-  هام جداً : يمكن عدم الإلتزام ببرنامج الإضاءة أى تكون لمدة 24 ساعة بإستمرار وبذلك سوف يتغير إستهلاك العلف ويتغير معدل التحويل والأوزان.

9-  علامات المرض الخطير .

أ‌-    خفض إستهلاك العلف .

ب‌-البط يميل للخمول ويعرج.

ت‌-البط يحدث له كساح كامل.

ث‌-وجود أى نوع من الإسهالات مثل :

*      الإسهال الآخضر المائى.

*      الإسهال البنى مثل القهوة.

*      الإسهال المدمم.

تربية البط فى أحواض تربية الأسماك :

يعتبر هذا النظام أحد صور التكامل فى مجال الإنتاج الحيوانى , وفيه تستعمل مساحة محدودة من الأرض فى إنتاج محصول سمكي وداجنى .

وهذا النظام منتشر فى بعض الدول مثل الصين واليابان وإندونيسيا حيث يتم فيه إستغلال المسطحات المائية فى تربية الأسماك والبط حيث تتغذى الأسماك  على رزق البط وسمي هذا النظام التكامل وإنتشر هذا النظام  التكامل وإنتشر هذا النظام فى بعض المزارع السمكية فى مصر وكذلك أمكن إجراؤه على نطاق  بحثي واسع وحقق أفضل النتائج.

وفى هذا النظام يتم تربية الأسماك فى الماء ويربي البط حول هذه الأحواض  حيث يقضي البط معظم أوقات النهار يسبح فى الماء ويبيت فى الحظائر ليلاً , ولا يشكل البط مشكلة بالنسبة  للأسماك  لان البط لا يستطيع الغوص لأكثر من 75 سم تحت سطح الماء ومن عادة الأسماك أن تظل قريبة من قاع الأحواض وعلى بعد أكثر من 120 سم وبذلك فإن البط لا يستطيع الوصول إلى الأسماك أما الزريعة الصغيرة للأسماك  فإنها قد تسبح قريباً من سطح  الماء , وقد يتكمن البط من الوصول لهذه  الزريعة والتغذية عليها ولكن فى هذه الحالة يمكن إستخدام شباك مصنوعة من البلاستيك أو شباك الصيد ذات الأعين الضيقة تمتد هذه الشباك تحت سطح الماء وعلى بعد 75 سم لتضمن عدم وصول البط إلى الزريعة وتحت هذا النظام فإن الأسماك  تتغذى على مصدر بروتين عالى الأ وهو زرق البط.

وقد تحاط أحواض الأسماك بأشجار الفاكهة أو مصدات الرياح وبالتالى يمكن الحصول على الفاكهة وتوفير ظروف تربية جيدة للبط وكذلك الحصول على إنتاج سمكي وداجنى من السمك والبط وذلك فى مساحة أرض محدودة.

الرعاية الصحية للبط المسكوفى

للحصول على أقصي إنتاج ممكن من البط المسكوفى ( لحم – بيض – كتاكيت ) فإن برنامج التربية يجب أن يتضمن رعاية صحية للقطيع, وبالرغم من أن البط المسكوفى بطبيعته من مقاومة عالية للأمراض , إلا أن ذلك لا يعني إغفال هذه الناحية , الأمر الذى قد يؤدي إلى إصابة القطيع ببعض الأمراض التى يكون المربى فى غني عنها وعموماً فإن  الوقاية خير من العلاج , والوقاية هنا تعني الإهتمام بنظافة المبني وتطهيره قبل إدخال القطيع فيه وتغيير الفرشة بصفة دورية والعناية بنظافة المعالف والمساقى ومياة الشرب وتلافى وجود العوامل الناقلة للأمراض مثل الحيوانات ( كلاب – قطط – فئران – طيور .... إلخ) أو الحشرات أو حتى الإنسان الذى يمكن أن ينقل العدوي عن طريق الأيدي أو الملابس أو الأحذية.

(أولاً) برنامج الوقاية البيطرية للبط المسكوفى :

وهو برنامج وقائى لتلافى حدوث أمراض خاصة فى بداية الحياة الإنتاجية للبط ويتلخص فى الآتي :

#      من عمر يوم إلى 7 أيام :

-       نفريل بمعدل 1 جم / لتر ماء شرب إجبارى.

-       فيتامين (أد3هـ ) بمعدل 0.5 سم3 / لتر ماء شرب إجباري.

-       كلورامفينيكول بمعدل 1 سم 3 / لتر ماء شرب إجبارى .

-       فيتامين (هـ) بمعدل 0.5 جم / لتر ماء شرب حسب الحالة.

-       فيتامينات (ب + ك + كولين ) بمعدل 0.5 جم / لتر ماء شرب إجبارى.

#      من عمر أسبوعين إلى ثلاث أسابيع :

-       فيتامينات وخاصة ( هـ , ب المركب ) بمعدل 0.5 جم / لتر ماء شرب حسب الحالة.

-       أملاح معدنية بمعدل 1 جم / لتر ماء شرب حسب الحالة.

-       قص المنقار ( الطرف الأمامى المقوس من الجزء العلوى.

-       حقن بالأستربتومايسين مرة واحدة بمعدل 100 ملجم / كجم من الوزن الحى.

-       فيتامين (ك) لمدة يوم واحد بمعدل 0.5 جم / لتر ماء شرب.

-       نفريل لمدة يوم واحد بمعدل 1 جم / لتر ماء شرب.

#      عمر أربعة أسابيع :

-       مضاد كوكسيديا ( بالجرعة الموصى بها .. حسب تركيز الدواء).

-       أ فلاجين بمعدل 0.5 كجم / طن علف.

-       فيورالتادون بمعدل 7 جم / 100 بطة.

-       فيتامين ( أد3هـ ) بمعدل 0.5 سم3 لتر ماء شرب.

-       فيتامين (ب + ك + كولين ) بمعدل 0.5 جم / لتر ماء شرب.

#      عمر سبع أسابيع :

-       سلفاكينو كسالين بمعدل 200 جم / طن علف.

-       تونيمكس بمعدل 1 كجم / طن علف , وذلك لمدة عشرة أيام ثم عشرة أيام بدون ( عليقة خالية من التونيمكس ) ...... وهكذا ,

وعموماً فإنه يجب على المربى ملاحظة طيوره فإذا ظهر على أى منها بوادر أعراض مرضية , يقوم على الفور بعزل هذه الحالات ويبادر بإستشارة مربى آخر ذى خبرة أو اللجوء  إلى طبيب بيطرى أو أحد المعامل البيطرية حتى يمكن تشخيص الحالة وتقديم العلاج بسرعة لتلافى إنتشار المرض , وفى حالات النفوق ينصح بحرق الطيور النافقة وإ   ضافة الجير الحي إليها ثم دفنها فى حفرة عميقة للتخلص من إحتمال وجود عدوى بها .

(ثانياً) بعض أمراض البط الشائعة:

لاتوجد أمراض خاصة بالبط المسكوفى ولكنه عرضه للإصابة بالأمراض التى تصيب البط أو الطيور المائية بصفة عامة .. ويمكن تقسيم الأمراض الشائعة فى البط كما يلى :

(أ‌)  أمراض النقص الغذائى :

وتعني الأمراض الناتجة عن نقص مركب أو عنصر غذائى مثب نقص البروتين أو نقص فيتامين معين أو ملح معدني .. وهي أمراض تؤدي بصفة عامة إلى تأخر فى النمو وضعف عام وإفرازات ( دمعية أو فمية أو شرجية ) وفقدان شهية وكسل وإنخفاض فى الإنتاج والخصوبة .. وهناك أعراض أخرى خاصة بكل حالة من حالات النقص الغذائى لا يتسع المجال لذكرها جميعاً.

وعموماً فإن إتزان العلف غذائياً مع دعمه بالفيتامينات والأملاح المعدنية وإضافة مواد العلف الخضراء يساعد على تلافى ( وعلاج ) أمراض نقص الغذاء .

(ب‌)  عادات مرضية شائعة :

ويقصد بها العادات المرضية التى تنشأ بسبب سوء الرعاية أو تغيير حاد فى الظروف الجوية المحيطة مثل إرتفاع الحرارة أو شدة الإضاءة أو زيادة كثافة الطيور أو عدم إتزان العليقة وعدم توفر أعلاف خشنة أو خضراء أو التحلل البكتيرى لمكونات العلف أو عدم الإهتمام بالأرضيات والفرشة   , كل هذه الأمور تؤدي إلى الإصابة ببعض العادات المرضية مثل الإفتراس وأكل الريش والتسمم الغذائى وتقرحات الأرجل والبطن والإنزلاق الوترى ( الأرجل العرجاء ) والتسمم بالأدوية ( إستخدام أدوية بكثرة  وبدون داعى ) , وهذه الأمراض بصفة عامة تؤثر على الأداء الإنتاجي للقطيع وتقلل الناتج النهائى سواء لحماً أو بيضاً أو كتاكيت , وعموماً فإن الرعاية الجيدة والإهتمام بدرجة الحرارة والتهوية والفرشة والإضاءة والتغذية ( عوامل الرعاية المختلفة ) مع النظام والتطهير بصفة مستمرة يساعد على تلافى الإصابة بـأمراض سوء الرعاية.

(ت‌)  أمراض البط المعدية :

وهى الأمراض التى تسببها فيروسات أو بكتريا مرضية وتنتقل العدوي فيها من الأفراد المريضة إلى الأفراد السليمة مالم يتم العزل أو لطبيب بيطري متمرس للتعرف على المرض وعمل الصفة التشريحية ووصف العلاج اللازم , وتنحصر أهم أمراض البط فيما يلى :

1-  إلتهاب الكبد الفيروسي :

-       السبب :

نوع من الفيروس الذى يصيب الكبد فى البط وهو مرض معدى  , وتنتقل العدوى عن طريق الغذاء الملوث بالفيروس القادم من زرق بط مصاب وذلك بأحد طرق العدوى المعروفة.

-       الأعراض :

فقدان شهية وكسل وخمول ويصبح لون المنقار أرجوانياً محتقناً والزرق مائى أخضر اللون ويموت البط خلال نصف ساعة من بداية ظهور الأعراض عليه لذا يجب سرعة إكتشاف المرض والعلاج.

-       الصفة التشريحية :

تضخم فى الكبد ووجود بقع نزفية على سطحه وتغير لونه إلى اللون الأحمر أو البرتقالى مع تضخم  وإحتقان الكلى .

-       الوقاية والعلاج :

يحصن القطيع باللقاح الخاص بالمرض على عمر 12 – 14 أسبوعياً ثم بجرعة أخرى منشطة على عمر 16-18 أسبوعاً , وتنتقل المناعة المكتسبة من الأمهات إلى الكتاكيت حديثة الفقس , وقد  وجد أن إستخدام السيرم المحتوى على الأجسام المناعية عند حقنه فى بداية الإصابة يترتب عليه تحسن الحالة وتقليل النفوق.

2-   طاعون البط :

السبب :

نوع من الفيروس الذى يصيب الأمعاء وتنقله الطيور البرية من جثث الأفراد النافقة إلى الأفراد السليمة , كما ينتقل عن طريق  المجارى المائية الملوثة أو العلف الملوث.

الأعراض :

تدلى الأجنحة وفقدان القدرة على الحركة مع فقدان شهية وإسهال مائى يبلل منطقة المجمع وإفرازات فى العين والأنف ونفوق وهو يسبب خسارة كبيرة فى القطيع على جميع الأعمار مالم يتم العزل والعلاج بسرعة .

-  الصفحة التشريحية :

إلتهاب شديد فى الأمعاء .

- الوقاية والعلاج :

يحقن القطيع باللقاح الخاص بالمرض لحمايته من الإصابة.

كما يعتبر التحصين إجراء اً علاجياً فى حالة ظهور الأعراض المرضية وتشخيص الإصابة.

3-  الكوليرا :

السبب :

نوع من البكتريا يسمي الباستيريلا وينتقل من مزارع البط والأوز والدجاج الموجودة بالمنطقة وبها إصابة وذلك بإحدي طرق نقل العدوي  و أهمها الغذاء أو الماء الملوث , وتزيد الإصابة عند التربية على مياه راكدة حيث تنتقل الإصابة لجميع الطيور التى تشرب من هذا الماء.

-  الأعراض :

فقدان شهيته للغذاء والماء وعطش شديد مع  إرتفاع فى درجة حرارة الجسم وحدوث نفوق فجائى وقد يشاهد إسهال مخاطي أخضر اللون يحتوي على أعداد كبيرة من البكتريا التى تنتقل بدورها إلى الغذاء والماء عن طريق المخالطة والإتصال المباشر-

الصفحة التشريحية :

لا توجد  أعراض تشريحية واضحة ولكن المربى ذو الخبرة أو الطبيب البيطرى المتمرس يمكنه ملاحظة نقط ذات لون رمادي مصفر على الكبد كما تشاهد نقط نزفية على الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية وتجويف البطن والأمعاء , وقد تتواجد مواد متجبنة فى تجويف الأنف وأعلى الجهاز التنفسي , وإحتقان المبيض.

-  الوقاية والعلاج :

للوقاية يحقن القطيع بلقاح الكوليرا مع الوضع فى الإعتبار أن المناعة الناتجة من الحقن لاتستمر لفترة طويلة , وعند إكتشاف الإصابة بالمرض يحقن القطيع بأحد المضادات الحيوية مثل : الأستربتومايسين أو الأوكسيتتراسيكلين أو غيره.

جدول يوضح البرنامج الوقائي للبط المسكوفى ( للمزارع الكبيرة الحجم ).

العمر

باليوم

البرنامج العلاجي والتحصينات

ملاحظات

1-35

علف مضاف إليه 1 كجم تتراسيكلين 40%

/ طن أو 2 كجم تتراسيكلين 20% / طن

يوم

الإستقبال

100 جم سكر /1 لتر ماء

+1 مل AD3E/ لتر    (  24 ساعة)

+0.5جم  دايورتيك / لتر

+1 جم فيتامين B+K كولين / لتر

2-5

1 جم أمبيسسللين / لتر كل 6 ساعات

1جم فيتامين B+K  / لتر كل 6 ساعات

6

0.5 جم دايورتيك / لتر

7-11

0.5 مل كوليستين / لتر كل 6 ساعات

1 جم فيتامين B+K / لتر كل 6 ساعات

يفضل عمل إختبار حساسية لإختيار المضاد الحيوى المناسب

*                  تحصين طاعون عمر 8 يوم

12

0.5 جم دايورتيك / لتر

16-21

1 جم كلورامفنيكول / لتر كل 6 ساعات

1جم فيتامين B+K / لتر كل 6 ساعات

50 جم سكر أو عسل / لتر كل 6 ساعات

22

0.5 جم دايورتيك / لتر

28-31

1مل فليموكوين/ لتر

1جم فيتامين B+K / لتر

38-42

1 جم كلورامفنوكيل / لتر

1 جم فيتامين B+K/ لتر

50 جم سكر أو عسل / لتر

50-54

عمل إختبار حساسية لإختيار المضاد الحيوى

المناسب حسب الحالة

جدول يوضح برنامج التحصين فى أمهات البط

العمر بالأسبوع

نوع اللقاح المستخدم

الجرعة

1

إلتهاب كبدى فيروسي

0.5 سم 3 فى العضل ( عمر يوم)

3

طاعون البط الفيروسي

0.5 فى العضل

6

كوليرا

تقطير لقاح حى

12

إلتهاب كبدي فيروسي

حقن لقاح حى

12

كوليرا

تقطير لقاح حي

18

إلتهاب كبدي فيروسي

(ميت )

0.5 سم 3 فى العضل

18

كوليرا

تقطير لقاح حي

24

كوليرا حي ولقاح ميت زيتي

تقطير و0.5 سم 3 فى العضل

26

إلتهاب كبدي فيروسي

0.5 سم 3 فى العضل

*      مع مراعاة إختلاف برنامج وطريقة التحصين تبعاً للمناطق الموبؤءة وتبعاً للظروف الصحية لمنطقة التربية.

مع تحيات وحدة المعلومات – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته