سر الأرض - حلقات متجددة

الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
بساتين الفاكهه  -  نوفمبر- هاتور
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...

سجل الموقع

الأعضاء : 24493
المحتوى : 572
زيارات مشاهدة المحتوى : 3401523
خدمة وزراعة حصالبان (روزمارى - أكليل الجبل)
حصالبان ( روزمارى , أكيل الجبل )
الأسم الأنجليزي : Rosemary
الأسم العلمي : Rosmarinus officinailis
العائلة : Lamiaceae


  • الموطن الأصلى والظروف البيئية :
يعتبر حصالبان أحد الأجناس النباتية التى تتحمل درجات الحرارة المنخفضة حتى الفترات الطويلة من الصقيع والثلوج وذلك بسبب قوة نمو وتخشب سوقه وتجلد أوراقه . ويمكن زراعة حصالبان فى معظم أنواع الأراضى الزراعية سواء كانت ثقيلة أم خفيفة كما تجود زراعته على سطوح الجبال والهضاب ذات الطبيعة الكلسية وأيضاً فى الأراضى الجيرية والمستصلحة ويفضل الأراضى الصفراء بنوعيها كما يتحمل درجات عالية من الملوحة.
  • الوصف النباتى:
يعتبر حصالبان نبات عشبي أو شبه شجيرى معمر يتراوح إرتفاعه مابين 1.5 متر – 2متر وهو نبات مستديم الخضرة ذو رائحة عطرية قائم النمو ذات سيقان متخشبة إسطوانية الشكل بنية اللون الأوراق صغيرة الحجم غير معنقة حافتها ملساء جلدية سميكة.
  • المكونات الفعالة :
يحتوى نبات حصالبان على مواد تانينية ( دابغة) ومواد قابضة , وفيتامين ب1,ب2,ب3,ب6,ب9, فيتامين C , ومعادن مثل الكالسيوم والحديد وبوتاسيوم وزنك . على مواد مضادة للأكسدة ويحتوي على زيت طيار الذى يشمل البورنيول والكامفين والكامفور والسينيول واللينالول.
كما تحتوي على فلافونيدات وحمض الروزمارينيك.
  • الإستخدامات والفوائد الطبية:
- الجزء المستخدم :
الأوراق الخضراء أو السيقان معاً تجمع وتجفف , ولاتستخدم الجذور وذلك لقلة المواد الفعالة فى الجذور.
يستخدم كتوابل وفاتح للشهية ومحسن للطعم وفى الحلويات والسلطات واللحوم ومنتجاتها وكذلك الأسماك والخضروات وعمل الشوربة وحفظ منتجات اللحوم والأسماك المعلبة.
يحد من إنتشار مرض الزهمير ومقوي للذاكرة , يعالج قشرة الشعر , يستخدم فى صناعة غسول للشعر , منبه عام يستخدم كغسول مهبلى لعلاج الإفرازات المهبلية البيضاء وفى هذه الحالة يفضل رضافة قشرة البلوط , يعالج الأمراض الصدرية كالربو والسعال , يعالج إضطرابات القلب, طارد للديدان وطارد للأرياح , يعالج الإكتئاب , يعالج ضعف الأعشاب , يعالج الحساسية.
يستخدم الزيت النقى فى صناعة مستحضرات التجميل والروائح والعطور والشامبوهات لتقوية الشعر ونضارة جلد الوجه واليدين عند النساء بينما الزيت العطرى الردئ يدخل فى صناعة الصابون والمنظفات الأخرى من أجل الرائحة المميزة.
  • العمليات الزراعية :
- التكاثر وميعاد الزراعة:
يتكاثر حصالبان عن طريق العقل الطرفية أو الوسطية على أن لايريد عمر العقلة عن عام وطولها من 15-20 سم ويجب أن يكون على العقلة 2 بداعم خضرية على الأقل وتكوين خالية من الفطريات والحشرات كما يمكن التكاثر عن طريق تفصيص أو التفسيخ للنباتات القديمة القوية على أن يحتوي كل جزء من النباتات على جزء من المجموع الجذرى أو بالبذور أحياناً.
يفضل أجراء العقلة خلال شهر الربيع وغرسها مباشرة فى المكان المستديم ويحتاج الفدان الواحد من 20 – 25 ألف عقلة طرفية ويكفى 3.5 -3 قيراط من الأمهات المتميزة بخلوها من الإصابات الحشرية وعمرها لا يزيد عن العاملين .
- تجهيز الأرض للزراعة:
تحرث الأرض مرتين متعامدتين ويتم إضافة السماد العضوى والفوسفاتى كالتالى :
- فى حالة الرى بالغمر أو الرش يضاف 15-20 م3 سماد عضوى متحلل + 200-300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100 كجم كبريت زراعى / فدان ثم تخطط الأرض بمعدل 10 خط للقصبتين.
أما فى حالة الرى بالتنقيط فتكون المسافة بين الخراطيم 75 سم وبين النقاطات 50 سم ثم تشق الخطوط وتنثر بداخلها الأسمدة بالمعدل 20-25م3 سماد عضوى متحلل + 300-400كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 100 كجم كبريت زراعى / فدان ثم تردم الخطوط وتفرد الخراطيم وتروى الأرض لمدة 3 أيام متتاليين 2-3 ساعة يومياً.
- الزراعة :
تحرث الأرض مرتين وتسوى وتخطط الأرض بمعدل 10 خط / قصبتين ( مسافة الخط 75 – 80 سم ) وتغرس العقل فى الثلث العلوى من الخط على أن تكون مسافة من 50-60 سم بين النبات والاخر وفى وجود الماء.
- الرى :
تروى النباتات بمعدل 3 أسابيع صيفاً وكل 5 أسابيع شتاءاً وتقل المدة حسب حالة الجو ونوع التربة وذلك بغرض رفع معدل الإنتاج الخضرى وكمية الزيت العطرى.
# أما فى الأراضى الجديدة تروى الأرض يومياً بمعدل (1-2 ساعة) نصفها صباحاً ونصفها مساءاً لمدة 3-5 أيام من الزراعة ثم ينظم الرى بعد ذلك بحيث تروى كل يومين.
- التسميد :
تعتبر نباتات حصالبان من النباتات الشرهة للعناصر الغذائية , ويرجع ذلك إلى طول فترة بقائها فى الأرض حوالى 5 سنوات وبعد الزراعة بحوالى شهر يضاف حوالى 100 كجم سلفات الأمونيوم مع تكرار التسميد الأزوتى شهرياً وذلك للحصول على عشب جيد النمو وزيت عطرى مرتفع.
وفى الأراضى القديمة يتم إضافة السماد النيتروجينى على دفعات كل دفعة 100 كجم للفدان سلفات نشادر تكبيشاً أسفل النباتات بعد إجراء العزيق ويتم الرى مباشرة أما السماد البوتاسي فيضاف على دفعات كل دفعة تصل إلى 25كجم للفدان من سلفات بوتاسيوم.
أما فى الأراضى الجديدة فيضاف السماد على دفعات كل دفعة 150 كجم للفدان سلفات نشادر تقسم إلى جرعات صغيرة بمعدل من 20-25 كجم للفدان فى السمادة بمعدل 4-5 مرات مع ضبط التسميد قرب نهاية فترة الرى حتى يحدث تسرب للأسمدة . أما السماد البوتاسي فيضاف على دفعات بمعدل 4-5 مرات مع ضبط التسميد قرب نهاية فترة الرى حتى يحدث تسرب للأسمدة , أما السماد البوتاسي فيضاف على دفعات بمعدل 50 كجم للفدان ثم يكرر مرتين ويمكن خلطه مع سلفات النشادر.
- الحصاد :
يفضل حش النباتات بواسطة شراشر أو مقصات حادة نظيفة معقمة فى محلول كلوركس إلى ماء بمعدل (1:1) وذلك فى شهر سبتمبر وعندما تظهر الرائحة العطرية وخاصة فى السنة الأولى من بدء الزراعة . وفى السنوات التالية يمكن حش النباتات دورياً بإنتظام كل 3 شهور إبتداء من شهر أبريل حتى نوفمبر بشرط أن يكون القرط على إرتفاع من 25-30 سم من سطح الأرض وتنقل النباتات التى تم حشها مباشرة إلى مكان التجفيف بشرط أن يكون مظلل مع إستمرار التقليب اليومى لمنع التعفن والتخمر وبعد تمام التجفيف الطبيعى الذى يستغرق 10 أيام أو أكثر يعبأ فى أجولة من الجوت النظيف ويتم تخزينها فى مخازن جيدة التهوية منخفضة الرطوبة لحين إستخلاص الزيت العطرى بواسطة عملية التقطير بالبخار المباشر.
كما يستحسن تقطير الزيت العطرى بعد شهر من تجفيف الأعضاء النباتية وذلك لزيادة الإنتاج من الزيت العطرى وذلك لرفع نسبة مركب الكامفور على حساب مركب الإيكالبيتول . وينتج الفدان من 25-30 كجم زيت عطرى فى السنة الأولى الذى يزداد فى السنوات التالية بنسبة 55% حتى السنة الرابعة وذلك نتيجة لكبر حجم النباتات وإرتفاع معدلات تخليق الزيت.
يمكن تخزين العشب الطازج على درجة الصفر مئوى لمدة 60 يوم بدون أن يتأثر وذلك عند تعبئته فى أكياس بولى بروبلين ويمكن عرضه بعد ذلك فى السوق لمدة 7 أيام بعد التخزين.
  • المحصول :
يتراوح إنتاج الفدان الواحد من العشب الطازج فى السنة الأولى بين حوالى 5.5-7.0 طن , ويتضاعف هذا المحصول فى السنة التالية حتى السنة الرابعة , بعدها يقل الإنتاج , لطلك يفضل تجديد الزراعة مرة كل خمس سنوات فى مكان آخر مستديم.
ومعدل إنتاج الفدان من العشب الجاف يتراوح بين 2.5-5.0طن , 1.0-2.5 من الأوراق الجافة والنموات الزهرية.
  • الأمراض والآفات:
- الإصابات المرضية:
تصاب النباتات بالبياض الذى يقاوم بالرش بالكبريت الميكروني بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء ثلاث رشات بينهم 7-10 أيام / أو الرش بالمركب الحيوى أكيوتن AQIO بمعدل (60 جم / 10 لتر ماء) رشتين أو ثلاث حسب درجة الإصابة وبينهم 10 أيام.
- الإصابات الحشرية:
فى حالة ظهور الإصابة بالثاقبات الماصة ( منّ , جاسيد , ذبابة بيضاء ) يمكن إستخدام المكافحة الحيوية كما فى النباتات السابقة فى النشرة.

مع تحيات إدارة تكنولوجيا المعلومات – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته