سر الأرض - حلقات متجددة

الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
بساتين الفاكهه  -  نوفمبر- هاتور
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...
*       القطن: -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ...
محاصيل الخضر     مارس -  برمهات
# الطماطم : - اضافة دفعة من السماد الكيماوى بمعدل ( جوال واحد سوبر فوسفات + 200 كجم سلفات نشادر+ 100 كجم سلفات بوتاسيوم ) للفدان . مع العناية بالرى والعزيق واستمرار ...
المحاصيل الحقلية -  سبتمبر-  توت
*       القطن : -       تتم الجنية الاولى عندما تصبح نسبة التفتح 60% والثانية عند تفتح باقى اللوز . -       نشر عب الندى ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه . -       ...
بساتين الفاكهة     مايو _بشنس
1ـ المانجو : يجرى التقليم الصيفى ابتداء من شهر مايو بازلة الشماريخ الزهرية المشوهه وذلك بجزء من النسيج حتى 20 سم وذلك لتشجيع خروج نموات خضرية أسفلها فى نفس ال...
    أولاً : الخضر : # البطاطس : - الاستمرار فى تقليع زراعات العروة الصيفية . - استمرار الرش الوقائي ضد سوسة البطاطس لزراعات العروة الصيفية المتأخرة . - اجراء...

سجل الموقع

الأعضاء : 6718
المحتوى : 504
زيارات مشاهدة المحتوى : 2975533
استزراع أسماك البلطي في حقول الأرز

#  أهمية استزراع الأسماك في حقول الأرز :

 

يمثل انتاج الأسماك في حقول الأرز في مصر حوالي (2.4%) من اجمالي انتاج الأسماك من المصادر المختلفة طبقا لتقرير الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية 2001

- تتغذي الأسماك المستزرعة في حقول الأرز علي بعض الحشرات والطحالب والديدان الضارة بمحصول الأرز .

- تؤدي مخلفات الأسماك في الحقل الي خصوبة التربة مما يقلل من معدلات تسميد الأرز .

- القضاء علي ظاهرة الريم في حقول الأرز التي تؤثر سلبا علي انتاجية الأرز .

- يؤدي استزراع الأسماك في حقول الأرز الي زيادة محصول الأرز بحوالي 10-12% للفدان .

وبالتالي زيادة العائد النقدي للمزارع بزيادة محصول الأرز والأسماك معا .

شكل يوضح عدم وجود الريم في حقول الأرز المستزرعة للأسماك

#   لماذا نستزرع أسماك البلطي مع الأرز ؟

- تعتبر سمكة البلطي السمكة الشعبية الأولي في مصر .

- تؤكل سمكة البلطي في أي حجم تصل الية في نهاية موسم الاستزراع .

- لاتتغذي علي محصول الأرز ، لأنها ليست عشبية التغذية .

- مقاومة للأمراض خلال فترة التربية .


أسماك البلطي النيلي

  • تذكر عزيزي المزارع :

أنه يفضل استزراع أسماك البلطي وحيد الجنس (منتج بالتهجين) لأنها تتكاثر فلا تسبب ازدحام الأسماك في الحقل وبالتالي تحقق معدل نمو أعلي من استزراع البلطي المختلط .

#   أصناف الأرز التي يوصي بزراعتها :

يوصي في هذا النوع من الاستزراع السمكي بزراعة أصناف الأرز (جيزة 177 ، و178) و (سخا 101 ، و 102) . وذلك للأسباب الآتية :

- مقاومتها لمرض اللفحة وبالتالي عدم استخدام المبيدات الفطرية للأرز .

- فترة الاستزراع (120 يوما) من الزراعة حتى الحصاد .

- توفير مياه الري بنسبة 25-30% بالمقاومة بالأصناف القديمة .

- متوسط انتاج الفدان من الأرز يتراوح بين 3.5-4 طن / فدان

- يمكن استكمال فترة التربية في مصرف قريب من حقل الأرز .

  • أخي المزارع :

يجب مراعاة أن الجورة يكون بها من 3-4 نباتات والمسافة بين الجورة والأخري حوالي 15 سم وذلك حتى تتخلل أشعة الشمس النباتات ويتكون الغذاء الطبيعي للأسماك .


عدد النباتات (3-4) في الجورة

#   تجهيز حقل الأرز لاستزراع الأسماك :

- يجهز حقل الأرزبحفر زروق بعمق حوالي 50 سم ، وعرضه حوالي 75 سم بطول الحقل ويفضل أن يكون في طرف الحقل ناحية الصرف ، وذلك حتى تستخدمها الأسماك كمأوي لها عند انخفاض مستوي الماء بالحقل .

- يراعي تشوين ناتج حفر الزروق علي ريشة واحدة هي الريشة الخارجية للحوض والريشة الداخلية في مستوي حقل الأرز .

- يتم عمل 2 سرند لكل زروق ، وهي عبارة عن برواز خشبي (1×1 م) مغطي بسلك سعة فتحاته ضيقة ، ويوضع سرند منهما عند رأس الزروق والآخر عند اخره وذلك لمنع دخول الأسماك الغريبة للحقل ومنع خروج الأسماك المستزرعة من الحقل ، ويراعي تثبيت هذه السرندات جيدا .

- في حالة استخدام مبيدات الحشائش يراعي اضافة الاصبعيات بعد أسبوع من الرش لتلافي تأثير المبيد وحسب فترة التحريم للمبيد المستخدم .


تجهيز الزروق بحقل الأرز لاستزراع الأسماك

#   التسميد العضوي :

يستخدم السماد البلدي (زرق الدواجن) بمعدل 30 كجم / فدان بالنشر علي قاع الزروق ، وذلك قبل نقل شتلات الأرز من المشتل الي الحقل .

  • وتذكر عزيزي المزارع :

يبدأ اعداد المشتل لزراعة الأرز في الأسبوع الأول من شهر مايو ويجب عدم التأخر عن هذه الفترة وذلك لأن التأخير سوف يضر بمحصول الأرز وكذلك يقلل من الانتاج الكلي للأسماك المستزرعة .


شكل يوضح عروق الزروق في حقل الأرز

نقل الاصبعيات من المفرخات الي حقول الأرز

- بعد تفريد شتلات الأرز في الحقل المستديم ورفع منسوب المياه ، توضع أكياس الزريعة علي سطح مياه الزروق المحفور بالحقل لمدة حوالي 15 دقيقة ، وذلك لتتأقلم اصبعيات الأسماك علي درجة حرارة مياه الزروق ، ثم فتح كيس الاصبعيات مع ادخال تيار مائي بطئ فتخرج الاصبعيات الي مياه الزروق ويجب أن لايقل منسوب المياه عن 10-15 سم طوال موسم الاستزراع .

- تستزرع أسماك البلطي في حقول الأرز بمعدل 500 وحدة للفدان .


شكل يوضح وضع اصبعيات الأسماك في مياه الزروق

  • أخي المزارع :

يجب أن تبدأباصبعيات بلطي وزن 2-5 جم حتى تصل الي الحجم التسويقي في نهاية مدة الاستزراع ، حيث يصل متوسط وزن السمكة حوالي 100-125 جم في حالة التغذية الصناعية مع التسميد العضوي أما عند استخدام التسميد العضوي فقط يصل الحجم التسويقي حوالي 80-100 جم .

#   التغذية الصناعية للأسماك :

تقدم التغذية الصناعية للاصبعيات بنسبة 25% بروتين بعد 24 ساعة من وضعها في الحقل ، مع مراعاة وضعها مرتين خلال اليوم في المرة الأولي الساعة العاشرة صباحا وفي المرة الثانية الساعة الثانية ظهرا وذلك حتى تقلل الفاقد منها . وكذلك حتى لاتؤثر علي جودة وصفات المياه في الحقل .

#   كيفية حساب كمية العلف التي يجب اضافتها :

لابد من ملاحظة وزن الأسماك كل 15 يوم ، وذلك بأخذ عينة منها بواسطة شلب كبير، وذلك لحساب الزيادة في الوزن ، وبالتالي حساب كمية العلف التي يجب اضافتها ، ويضاف العلف بنسبة 3% من الوزن الكلي للأسماك المستزرعة .

  • مثال :

اذا كانت الاصبعيات المستزرعة 1000 اصبعية ، ومتوسط وزن الاصبعية الواحدة 15 جم ، فان كمية العلف التي يجب اضافتها تكون 1000 اصبعية ×15 جم ×3/100 (نسبة العلف) = 450 جم يوميا .

ويمكن الاستغناء عن اضافة العلائق الصناعية نظرا لارتفاع ثمنها واستخدام العلائق الغير تقليدية (مخلفات مصانع الأغذية ومخلفات المخابز) وكذلك يمكن خلط بعض مخلفات المحاصيل الحقلية واضافة مجروش الذرة الصفراء والردة ، وذلك لزيادة ربحية المزارع .


شكل يوضح وضع التغذية الصناعية في مياه الزروق

#  حصاد الأسماك :

بعد انتهاء مدة زراعة الأرز وعند نضج السنابل ، يبدأ الصرف التدريجي لمياه الحقل وتتجه الأسماك الي الخندق ، فيتم جمعها بواسطة شبكة عادية يمسك طرفيها في اتجاه طرفي الزروق .

ثم تنقل الأسماك الي مكان تجميعها وتغسل ويتم تدريجها علي حسب حجمها ، وتوضع في أقفاص بلاستيكية تمهيدا لبيعها .


شكل يوضح انخفاض المياه في الحقل


شكل يوضح حصاد الأسماك من الزروق

 


مع تحيات إدارة تكنولوجيا المعلومات – الادارة المركزية للارشاد الزراعي

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته