الاجندة الشهرية

محاصيل حقلية - نوفمبر- هاتور
#        القمح : -       تتم الزراعة في الوجه البحري من 15-30 نوفمبر علي ألا تتجاوز اخر الشهر وفي الوجه القبلي من 1-15 نوفمبر  علي ألا تتجاوز يوم 25 من نفس الشهر . -  ...
محاصيل خضر - نوفمبر- هاتور
#         البطاطس -       الانتهاء من زراعة العروة الشتوية. -       إجراء الرش الوقائى ضد مرض الندوة المتأخرة لزراعات العروة النيلية والشتوية. -  ...
إنتاج حيواني  - نوفمبر– هاتور
أولاً .... الماشية تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم و...
#       المانجو : -      اجراء عملية العزيق لإزالة الحشائش وكذلك لتهوية التربة . -      اضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية من 6-8 مقاطف سماد بلدي متحلل للشجرة ح...
إنتاج حيواني - نوفمبر– هاتور

أولاً .... الماشية

تزداد الولادات فى هذا الشهر . وهذا يلزم العناية بالأم والنتاج ويراعى ما يلى : -

-       فى حالات الولادة الطبيعية تترك الأم تلد بدون مساعدة وتتم الولادة عادة خلال ساعة واحدة دون تدخل . أما فى الحالات العسرة فلابد من تدخل الكلاف بشرط أن يكون مدرباً على هذه العملية ويحسن استدعاء الطبيب البيطرى إذا لزم الأمر .

-       يقدم للأم قبل وبعد الولادة مباشرة مغلى الشعير أو النخالة الدافئة المبسوسة لتساعد على انزال المشيمة ( الخلاص ) . وإذا تأخر نزولها عن 48 ساعة يستدعى الطبيب البيطرى .

-       عقب نزول الجنين يزال المخاط من فتحتى الانف والفم مع تنبيه بالضرب الخفيف المتقطع على الصدر لتنشيط عملية التنفس .

-       تربط السرة جيداً بعد تطهيرها بصبغة اليود حتى لا يتعرض النتاج للإصابة بالميكروبات .

-       تترك الام لتعلق نتاجها بعد الولادة فهذا بالإضافة الى التخلص من الوسائل الجنينية يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

-       يتم إعطاء لبن السرسوب للمولود على مدار الثلاثة ايام الاولى من الميلاد .

-       إزالة متبقيات الولادة من الأم مع تطهير المكان بالجبر أو أى مطهر آخر .

-       مراقبة عودة الرحم إلى وضعة الطبيعى – تسجيل كمية اللبن الناتجة من الأم حتى يتم حساب الى العليقة اليومية الحافظة والإنتاجية للأم .

-       يفضل أن يزرع البرسيم التحريش فى الارض التى ستزرع قطناً بدلا من تركها بوراً وذلك للاستفادة بحشة أو حشيشتين من البرسيم فى تغذية الحيوانات فضلاً عن زيادة خصوبة التربة . وإذا كان البرسيم زائد عن حاجة الحيوانات فيمكن تجفيفة فى صورة دريس بطريقة الحوامل الثلاثية فى مكان جاف مظلل .

-       رعاية الولادات التى تكثر فى هذا الشهر والشهر السابق على أن يتم وزن الأم قبل وبعد الولادة , وزن المولود بعد الولادة وتسجيل وزن الميلاد لان  فى ذلك فائدة كبيرة حيث يرضع العجل (10%) من وزن الميلاد لبن على مرتين – مساعدة العجل حتى يصل الى ضرع الأم وتناولة السرسوب فى الساعات الاوللى – ترقيم المولود مع وزنه دورياًَ كل 15 يوماً .

ثانياً ... الأغنام

هذا الشهر يمثل المرحلة الثانية من رضاعة الحملان مواليد أكتوبر – يجب الاهتمام بضرورة أخذ الحملان كفايتها من لبن أمهاتها وإلا يحدث ضعف فى الحملان وبالتالى يزداد نفوقاتها مما يمثل خسارة للمربى .

تبدأ الحملان بجانب رضاعة لبن الام تناول أغذية خضراء تدريجياً لتعتاد عليها , ويعطى بادى مكون من كسب صويا وتبن أو قش أرز بكميات تبدأ من 50 جم لتصل فى نهاية المدة الى 500 جم .

النعاج التى ترضع يقددم لها 2/1 كجم من ( كسب بذرة قطن + ردة ) + 2 كجم دريس . ويمكن أن تفطم الحملان مبكراً على عمر شهرين وذلك بهدف إعداد النعاج للتلقيح التالى .

تبيت الحملان ليلاً فى بوكسات من الخشب دافئة جافة نظيفة فيها فرشة من قش الارز والتبن .

يمكن حقن الحملان على عمر 2-4 اسابيع ( كما سبق ) .

ثالثاً ... الأرانب

*       استمرار عمليات التلقيح سواء للأمهات البكر أو الموجودة فى المزرعة , ويراعى أن تكون عملية التلقيح فى نفس الوقت للتأكيد .

*       الاهتمام بالتغذية خصوصاً الحوامل ) لأنها تحتاج لتغذية خاصة .

*       تدوين المعلومات فى السجلات من تاريخ التلقيح ورقم الذكر وميعاد الحبس وميعاد الولادة المتوقع فى كلا من سجل الأنثى والذكر .

*       تجهيز بيت (صناديق أو بوكسات) الولادة بوضع نشارة الخشب بعد غسلها وتطهيرها وتعليقها للأم قبل الولادة بـــ 3-4 أيام .

*       المرور على بيوت الولادة يومياً للتأكد من الولادة وكذلك فحص الخلفات .

*       التخلص من المخلفات النافقة أولاً بأول مع التسجيل .

*       إجراء النظافة اليومية والتطهير الاسبوعى .

رابعاً ... الدواجن

تنخفض درجة الحرارة انخفاضاً ملحوظاً حيث تنخفض الحرارة لأقل من 25 °م فى بعض الايام وأقل من 20°م فى أيام أخرى مما يؤثر على انتاج البيض .

-       يمكن زيادة كثافة الطيور بمعدل 1-2 دجاجة / م2 عن الشهور السابقة , وزيادة سمك الفرشة لتصل الى 7-10 سم حسب إجمالى العدد مساحة العنبر ومراعاة الإضاءة 17 ساعة وتقليل التهوية لتصل الى 1.5-2 متر مكعب / 1 كجم وزن الطيور خلال هذا الشهر والشهر التالى له . مع تقديم كمية العلف والماء المناسبة وجمع البيض وتسجيله يومياً وأخذ عينات عشوائية من الدجاج والبيض ووزنها لمتابعة الحالة الصحية للقطيع ومراعاة برامج التحصين والأدوية فى المواعيد والطريقة المناسبة .

خامساً ... .. المزارع السمكية

-       تنخفض درجة حرارة الجو بشكل ملحوظ وتؤثر على درجة حرارة المكان وإن كانت معظم ايام الشهر مناسبة لنشاط الأسماء الذى يكون أقل نسبياً من نشاط الشهر السابق .

-       أحواض تربية أسماك البورى تستمر بها كافة المعاملات كالشهر السابق مع وقف التسميد فى الأحواض التى يتم حصادها , حيث يبدأ الحصاد الكلى فى منتصف الشهر فى بعض الأحواض , وتستمر التغذية للأحواض الفردية فى الايام المرتفعة الحرارة طالما تقبل الاسماك عالى التغذية فى أحواض تربية الطوبار يوقف التسميد فى الاحواض المكرر قبل الحصاد بـ 15 يوم ويكون الحصاد كلياً للأحواض المخزنة مبكراً مع متابعة باقى الاحواض بنفس معاملات الشهر السابق .

-   أحواض حضانة أسماك البورى تستمر معاملة الاحواض كالشهر السابق . وتخزن أحواض حضانة المبروك بمعدل 80 ألف / فدان وذلك حتى يمكن تشتيتها فى نفس الحوض لتصل الى 15 جم فى بداية الموسم فى العام التالى . وتخزن أحواض حضانة البلطى بنفس معدلات المبروك وتعامل نفس المعاملة.